رئيس العربية الموحدة: تحدثنا مع الليكود قبل حل الكنيست في أبريل

رئيس العربية الموحدة: تحدثنا مع الليكود قبل حل الكنيست في أبريل
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، أنه بعد انتخابات نيسان/ أبريل، جرت محادثات مع ناثان إيشيل، المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال ذلك، بعد أن تم خداع عضو الكنيست السابق عبد الحكيم حاج يحيى، وجره خلال محادثة عبر إذاعة (كول حاي)، إلى القول بأن منصور عباس، أجرى محادثات مع إيشيل وميكي زوهار من الليكود.

وقد ادعى المتحدث إلى حاج يحي خلال المحادثة أنه بنيامين نتنياهو، وقلد صوته، وحاول جر حاج يحيى لإقناع المشتركة بدعمه مقابل وعده بمعالجة قضايا الجماهير العربية، ووقع حاج يحيى فريسة للخديعة، وكشف خلال الحديث عن اللقاء بين منصور عباس وناثان إيشل، وقال لـ "نتنياهو" انه يمكن لإيشل التحدث مع عباس لأنه "توجد كيمياء بينهما".

وأضاف حاج يحيى "فيما يخصنا، ليس لدينا أي أولوية بين غانتس ونتنياهو، ما يهمنا هو مصالح قطاعنا، وبعد 71 سنة أن يكون هناك تغيير، أعتقد أنه مع منصور عباس (يمكن الحديث) ... فهو الشخصية المهيمنة في العربية الموحدة، وسوف يصغي. إذا كنت جادًا حقًا، فهذا هو العنوان".

وأكد عباس أن المحادثات جرت نيابة عن العربية الموحدة فقط، وليس نيابة عن التجمع الذي كان شريكاً لها في الانتخابات السابقة، وقال: "طلب إيشيل ألا نصوت ضد الحكومة التي كانت تتوقف آنذاك على 60 مقعداً وكان ليبرمان في الانتظار. كان الوضع السياسي هو أن نتنياهو سيشكل حكومة، وأنا بصفتي لاعباً على الحلبة السياسية، أردت التأثير وتحقيق إنجازات لجمهوري، وليس إنجازاً شخصياً. تحدثنا عن الاعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب، وعن إلغاء قانون كامينيتس، وعن مكافحة العنف في المجتمع العربي، وإلغاء قانون القومية وعن مكانة اللغة العربية. في رأيي، في رأيي لو حققنا هذه الإنجازات، لما كان المجتمع العربي سيعارض، وفي نهاية الأمر فضل نتنياهو حل الكنيست".

وأشار عباس إلى أن "رئيس الوزراء نتنياهو، الذي حرض على الجمهور العربي والقائمة المشتركة، ويلقي باللوم على (أزرق- أبيض) لأنه يعتمد على توصية أعضاء الكنيست العرب، أرسل ممثلوه قبل أربعة أشهر للتفاوض مع ممثلي العربية الموحدة- الذين يمثلون الحركة الإسلامية- من أجل إنقاذ حكومته".

وقال عباس: إنه في الوضع الحالي، حيث تتمثل العربية الموحدة بثلاثة أعضاء في القائمة المشتركة، و"في ضوء سلوك نتنياهو وتصريحاته، فإن الأمر غير وارد، لقد توجهنا للانتخابات من أجل إسقاط نتنياهو، وليس لإنقاذه".

وفي تغريدة على حسابه على (تويتر)، أكد عضو الكنيست زوهار الاتصال، وقال: "كل شيء معروف، التقيت بممثليهم بناء على طلبهم، لقد تقدموا بطلبات ورُفضت جميعها بشكل مباشر من قبل رئيس الوزراء".

التعليقات