ذكرى رحيل حيدر عبد الشافي.. تعرف على حياته السياسية والعملية

ذكرى رحيل حيدر عبد الشافي.. تعرف على حياته السياسية والعملية
الدكتور حيد عبد الشافي خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
رام الله - دنيا الوطن
قبل نحو 100عام وُلد الطبيب والسياسي الفلسطينى حيدر عبد الشافي بقطاع غزة، تحديداً في العاشر من حزيران/ يونيو عام 1919.

وانتقل إلى مدينة القدس للالتحاق بالكلية العربية، وفى العام 1936 ارتحل إلى لبنان ليكمل مشواره التعليمى في الجامعة الأمريكية، ليتخرج طبيبًا بعد ست سنوات في عام 1943.

وإبان الحرب العالمية الثانية، ارتحل ما بين فلسطين وشرق الأردن، وحينما وضعت الحرب أوزارها عاد إلى مسقط رأسه في قطاع غزة ليفتتح عيادته الخاصة، ويشارك بتأسيس الجمعية الطبية الفلسطينية في 1945.

بعد ذلك غادر إلى الولايات المتحدة ليستقر بها قرابة 9 سنوات عمل خلالها في تخصص الجراحة بأحد مستشفيات مدينة دايتون التابعة لولاية أوهايو، ويعود مجدداً إلى غزة في 1954، ليعمل بمستشفى تل الزهور.

وبعد عامين من عودته إلى غزة، شنت فرنسا وإسرائيل وبريطانيا العدوان الثلاثى على مصر، ورفض المشاركة في مجلس بلدى لقطاع غزة، كونه الاحتلال الإسرائيلي.

بدأ الطبيب والسياسي الفلسطينى حيدر عبد الشافي مشواره السياسى في منتصف الستينيات، حينما شارك في أول مؤتمر وطنى فلسطينى في 1964 بالقدس، وهو المؤتمر الذى أسست فيه منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أحمد الشقيري، وأصبح عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وصار فيما بعد الزعيم الأبرز في قطاع غزة.

بعد نكسة 1967 تطوع عبد الشافي في مستشفى الشفاء واعتقلته قوات الاحتلال، وواصل مقاومته إلى أن نفي في سيناء، وانتقل في 1970 إلى لبنان ليؤسس بعد عامين جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى بغزة.

في عام 1991 كان عضواً في الوفد الفلسطيني الأردني المشارك في مؤتمر مدريد للسلام، وفي 1996 أنتخب عضواً بالمجلس التشريعى الفلسطيني.

وتوفى الطبيب والسياسي الفلسطينى حيدر عبدالشافي بتاريخ 24 أيلول/ سبتمبر 2007 عن عمر ناهز 88 عامًا.

التعليقات