فلسطين في "مهرجان بيروت للصورة 2019"

رام الله - دنيا الوطن
يستمر "مهرجان بيروت للصورة 2019" الذي يرعاه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتنظمه "جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة"، في تقديم فاعلياته التي بدأها في 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأُنجز منها حتى الآن أربعة عشر معرضاً، فقد افتُتح مساء اليوم الإثنين 23 أيلول/ سبتمبر 2019، في قاعة نادي رأس بيروت الثقافي في  "فندق غولدن تيوليب سرنادا"، الحمراء، بيروت، معرضٌ هو الخامس عشر في روزنامة المهرجان، ضم صوراً من قطاع غزة خصوصاً وفلسطين عموماً، لعدد من المصورين الفلسطينيين، مقسمة إلى أربع مجموعات حملت العناوين التالية: لا تزال غزة صامدة، غزة مدينة الأطراف المبتورة، ترجعوا بالسلامة، وعلى هذه الأرض. حضر المعرض حشد من المثقفين، والمتابعين للفنون، والمصورين، إضافة الى حضور متابعين أجانب.

مشاهد الأطراف المبتورة التي اعتدنا مشاهدتها على شاشات التلفزة موجودة في المعرض، لكن غير تلك التي اعتدنا مشاهدتها كدعوة للاستجداء أو عرض الحال، فهي تعبير عن إرادة التحدي التي يتحلى بها الفلسطيني، في مواجهة ضربات العدو العنيفة والمجرمة. فصور هذا المعرض لا تغرق في حال استدرار العواطف، أو الخطابات السياسية المباشرة، بل تعمل إلى إظهار الوجه الآخر للفلسطيني الذي يمارس حياته وينتج ويضحك، ويصنع ويتاجر، ويذهب إلى المنتزهات ويعرف كيف يفرح في الإجازات، حتى أن الأطفال، ولو كانت أسرهم تعيش حالة ضيق، يعرفون كيف يبتكرون ألعاباً وأدوات، ويدخلون الفرح إلى قلوبهم.

صور المعرض إذاَ دعوة إعلامية مختلفة، ولقطات لتجسيد الانتصار على العدو بأسلوب آخر، بعيداً عن الحرب ومشاهد الدماء. ثم بعيداً عن حالات القتل والدمار التي يتعرض لها الفلسطينيون ومنازلهم، يقترب المصورون إلى كشف معاناة أخرى لا يلتفت الإعلام الغربي إليها عادة، تتعلق بالعمال الذين يموتون في ورش البناء، عند أرباب العمل الإسرائيليين، أي أن المصورين يكشفون عن الجوانب الإنسانية والحياتية التي قد يتعرض لها أي مواطن في العالم، والفلسطيني مواطن من هذا العالم، يستحق الحياة.

يستمر المعرض حتى 5 تشرين الأول/ أكتوبر، ويفتتح السبت 28 أيلول، 6 مساءً معرض لرائدة التصوير العربي كريمة عبود، في آثار بعلبك الرومانية، يستمر حتى 5 تشرين الأول 2019. كما يفتتح الخميس 3 تشرين الأول/ أكتوبر معرض "جبال لبنان - جبال أطلس" لعبدالرحمن مرزوق، أشرف مطاوع، حسام حوّا، زياد نايت عدي، زياد الحاج وزرين كاهلو، في بيت الفنان حمّانا.
وكانت "جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة" التي أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام قد وزعت برنامجاً مفصلاً أعلنت فيه عن 22 معرضاً تقام في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصوراً فوتوغرافياً من لبنان والعالم، ويستمر حتى 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2019

التعليقات