الإعلان عن كلية خاصة بالطب البيطري بجامعة ذمار

الإعلان عن كلية خاصة بالطب البيطري بجامعة ذمار
رام الله - دنيا الوطن
اعلنت جامعة ذمار انشاء كلية الطب البيطري, بعد فصلها عن كلية الزراعة، اثر قرار رئيس جامعة ذمار د. طالب النهاري, بقرار رقم 132 لسنة 2019م، لتكون أول كلية للطب البيطري باليمن.

وانشى قسم الطب البيطري عام 1997م, تحت مظلة كلية الزراعة والطب البيطري بالقرار الجمهوري رقم 158 بأنشاء جامعة ذمار، ومثل قسم الطب البيطري أول مؤسسة علمية بيطرية تمنح شهادة البكالوريوس في علوم الطب البيطري بالجمهورية اليمنية.

وقال د. فواز المنيفي عميد كلية الطب البيطري انه في العام 2006 صدر القانون بشأن انشاء كلية الطب البيطري ومستشفى الطب البيطري بجامعة ذمار، وتم انشاء مبنى الكلية والمستشفى بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية بمبلغ حوالي 12 مليون
دولار وثلاثة ملايين دولار من حساب الحكومة, وتوقف العمل بالمستشفى والكلية بتفجر الوضع العسكري العام 2015م بعد ان تم استكمال اكثر من 90% من المشروع.

وأشار ان مسيرة انشاء كلية "الطب البيطري" توجت بفصل الطب البيطري عن الزراعة لتكون كلية متخصصة, لتكون كلية الطب البيطري هي الكلية الوحيدة باليمن التي تعنى بالمجال البيطري التعليمي.

وتضم كلية الطب البيطري عدد من اعضاء هيئة التدريس في مختلف المجالات الطبية البيطرية والحاصلين على شهادات الدكتوراه من بلدان عربيه واجنبية كما وان هناك عدد كبير من موفدي الكلية لتحضير الدراسات العليا بمختلف دول العالم، وفق
المنيفي, الذي اوضح ان الكلية تخرج منها 17 دفعة من الطلاب يحملون شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية يغطون الاحتياج المحلي من الاطباء البيطريين في القطاعين العام والخاص بفوق عددهم عن 500 طبيب بيطري، كما وان بعض خريجي الكلية يعملون في بعص البلدان العربية وخصوصا في السعودية والمحاجر البيطرية في الصومال وجيبوتي وارتيريا.

التعليقات