الدبيك يشارك في اجتماع دولي للحد من مخاطر الكوارث

الدبيك يشارك في اجتماع دولي للحد من مخاطر الكوارث
رام الله - دنيا الوطن
شارك أ. د. جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في الجامعة، ونقيب المهندسين في اجتماع دولي حول الحد من مخاطر الكوارت عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة بون في ألمانيا بمشاركة عدد من الخبراء وممثلي المؤسسات الدولية والأممية.

وخلال الإجتماع عقدت ورشة عمل تدريبية للمدربين في مجال كيفية استخدام نظام رصد وادخال وتحليل بيانات الأضرار والخسائر الناتجة عن الكوارث وفقاً لإطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث، وهي البرامج .(Sendai Framework Monitoring System and Desinventar)

وتتيح هذه البرامج للدول رصد وتتبع مدى تقدمها في تحقيق غايات إطار عمل سنداي (2015 – 2030) بالإضافة إلى ربط ذلك مع عدد من الغايات العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) وتوفير قاعدة بيانات على مستوى العالم والقارات والدول والمقاطعات والمدن والتجمعات السكانية ويشمل ذلك جميع أنواع الخسائر والأضرار بالأرواح والمباني والمنشآت ومباني الخدمات والبنى التحتية وتأثير ذلك على اقتصاد الدول.

وعلى هامش الاجتماع تم استعراض تجارب فلسطين في مجال برامج وفعاليات الحد من مخاطر الكوارث على مستوى الدراسات التي ينفذها مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في الجامعة ونقابة المهندسين والوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والبرامج المتعلقة بالاستدامة والقدرة على الصمود في مواجهة الكوارث (دراسة قدرة مدينة نابلس على الاستدامة والصمود).