(REFORM) تختتم تدريب بناء حملات الضغط والمناصرة ضمن مشروع بلا قيود

(REFORM) تختتم تدريب بناء حملات الضغط والمناصرة ضمن مشروع بلا قيود
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية (REFORM)، ورشة عمل تدريبية في سبل إعداد وبناء حملات الضغط والمناصرة، التي نفذت على مدار ثلاثة أيام في رام الله بمشاركة 28 ناشطاً شبابياً من محافظات شمال، وسط، وجنوب الضفة الغربية.

وهدف التدريب إلى تمكين المجموعة الشبابية من استخدام أدوات الضغط والمناصرة من أجل التأثير في عملية صناعة القرار، وتعزيز قدرتهم على التخطيط، التنفيذ، والترويج لحملات تعبر عن قضاياهم واحتياجاتهم، وتطوير قدراتهم الذاتية على العمل سوياً نحو إيجاد تقيير إيجابي في مجتمعاتهم المحلية، والاستفادة من تجاربهم الشخصية في العمل في محافظاتهم المختلفة.

وعمل التدريب على تطوير أدوات التدخل لدى المشاركين في تنفيذ حملات المناصرة التي تهم الشباب، وتعبر عن الاحتياجات المحلية لمناطقهم، حيث إن المشاركين يمثلون كلاً من محافظة القدس، نابلس، الخليل، بيت لحم، وسلفيت، رام الله، وطوباس بمخيماتها ومدنها وقراها.

وقام المشاركين ببلورة خطة لثلاث حملات مناصرة: حملة حول قانون الجرائم الإلكترونية بعنوان "#جريمة 3G"، وحملة للحد من انتشار ظاهرة التوجه للقضاء العشائري ولرفع الوعي حول القانون بعنوان "يلا نعَدّل ونِعدل"، وحملة لدعم لترسيخ الهوية الوطنية الجمعية "هويتنا ثقافتنا". وتضمنت الخطة، اسم الحملة وشعارها، ومبرراتها، وكيفية تنفيذها، وإعداد المطوية الخاصة بكل حملة.

من جانبها، تحدثت المشاركة صابرين أبو لبدة حول أهمية الورشة التدريبية في تنظيم توجهات واحتياجات الشباب بشكل ملائم وقابل للتنفيذ على أرض الواقع، عن طريق إعداد حملات مبنية بشكل علمي، وتشكل جهة ضغط باتجاه مستوى صناعة القرار لإيجاد تغيير إيجابي في المجتمع الفلسطيني.  

تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع "بلا قيود"، والذي يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب لاسيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة (ج) ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في إطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

سيتم إنجاز هذا العمل بالتعاون مع برنامج (PART) التابع لـ (GIZ) وبتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألماني (BMZ).