الثقافي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقاسمية تفتح سلسلة ندواتها العلمية بدراسة بلاغية

الثقافي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقاسمية تفتح سلسلة ندواتها العلمية بدراسة بلاغية
رام الله - دنيا الوطن
"ثُنائيّة التعبير والجمال عند عبد القاهر الجرجانيّ" عنوان الندوة التي افتتحت بها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية سلسلة أنشطتها العلميّة للعام الدراسي الجامعي 2019/2020م.

وتعد الندوة دراسة نقدية تقدمها الكلية بهدف إفادة طلابها من المحاور العلمية والثقافية والتي تتلاقى مع الأهداف التعليمية للجامعة .

جرى تنظيم الندوة ضمن فعاليات برنامج الندوات العلميّة الدوريّة وذلك في المسرح الجديد للكليّة و ألقاها الأستاذ الدكتور سليمان عبد الحقّ أستاذ النقد والبلاغة بحضور أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة وأدارها الأستاذ الدكتور إياد العبدالله.

وتعرض المحاضر إلى عنوان الندوة وهي "ثُنائيّة التعبير والجمال عند عبد القاهر الجرجانيّ: دراسة نقديّة بلاغيّة" بيّن فيها ضرورة تكامل المداخل البلاغيّة البيانيّة في جمالياتها مع سائر عناصر العمل الأدبيّ لتكوين الجمال الفنيّ في النصوص الأدبيّة المميزة.

وأضاف خلال الندوة بأنه لا انفصال بين التعبير وطرائق تصويره جماليّا محللا بأسلوب جميل أمثلة لافتة من القرآن الكريم والشعر العربيّ ظهر فيها تناسق الجمال الفنيّ بتكامل العناصر. وفي نهاية المحاضرة الممتعة. طرح الطلبة مجموعة من الأسئلة التي أجاب عنها الدكتور سليمان عبد الحقّ موضحا الجوانب النقدية في هذه الدراسة ومدى الفوائد العلمية منها .