مباشر | مباراة كرة القدم بين المنتخبين الفلسطيني والسعودي بالقدس - الشوط الأول

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثامن للجنة العربية للمعلومات الائتمانية

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثامن للجنة العربية للمعلومات الائتمانية
رام الله - دنيا الوطن
أافتتح صباح اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2019، الاجتماع الدوري الثامن للجنة العربية للمعلومات الائتمانية، في فندق السوفيتيل، بأبوظبي.  يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته المدراء والمسؤولين عن مراكز المعلومات الائتمانية لدى المصارف المركزية العربية ومدراء شركات المعلومات الائتمانية الوطنية المرخص لها من طرف المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للجنة.

يساهم الفريق في تطوير نظم المعلومات الائتمانية ونظم تسجيل الضمانات والرهونات في الدول العربية من خلال تقديم النصح للسلطات الوطنية لتطوير وتحديث أنظمتها، ودراسة سبل تبادل المعلومات الائتمانية، وكذلك إمكانية ربط أنظمة الاستعلام الائتماني في إطار إقليمي مع مراعاة التشريعات والقوانين المحلية لكل دولة. إلى جانب تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الرسمية العربية المعنية بأنظمة الاستعلام الائتماني وبين هذه الجهات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة واللجان والجمعيات المماثلة. وكذلك تبادل الخبرات والتجارب في مجال نظم الاستعلام الائتماني بما يساهم في مواكبة تنامي الأنشطة والخدمات المالية والمنتجات ذات القيمة المضافة بين الدول العربية، إضافة الى تعزيز الوعي بقضايا أنظمة الاستعلام الائتماني من خلال عقد الندوات وورشات العمل.

سيناقش الفريق في اجتماعه عدد من المواضيع التي تشمل إطار تبادل المعلومات الائتمانية، ودور المعلومات الإئتمانية في دعم القطاع المصرفي في تطبيق مقررات بازل والمعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9) وتعزيز إدارة المخاطر، حيث إن توفير قاعدة معلومات ائتمانية شاملة عن عملاء البنوك والشركات المالية الأخرى، تمكن من تعزيز فعالية إدارة المخاطر لدى المؤسسات المالية، وتقلل من نسب تعثر العملاء، وتعزز من قدرة البنوك على تطبيق متطلبات السلطات الرقابية وخصوصاً المتعلقة ببازل III والمعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9)، بما ينعكس إيجابياً على تحسين الشمول المالي وتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية.

كذلك سيناقش الفريق مواضيع أخرى هامة مثل السياسات التوجيهية حول استخدام البيانات البديلة وكيفية التنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى، والأطر القانونية لتطوير نظم المعلومات الائتمانية، إضافةً إلى التهديدات الإلكترونية للمعلومات الائتمانية، التي قد تؤثر سلباً على ﺟﻮدة المعلومات الائتمانية، كما سيتم إستعراض تجارب بعض الدول العربية المتعلقة بالمعلومات الإئتمانية. كما سيتم مناقشة قاموس حول مصطلحات المعلومات الائتمانية، الذي يسعى إلى توحيد المصطلحات المتعلقة بالمعلومات الإئتمانية في الدول العربية، إلى جانب إستعراض ومناقشة القضايا والمستجدات المطروحة دولياً على صعيد المعلومات الائتمانية.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصيات الفريق.


التعليقات