هواوي تضخ مليار ونصف دولار امريكي في برنامج عالمي لتمكين المطورين

هواوي تضخ مليار ونصف دولار امريكي في برنامج عالمي لتمكين المطورين
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت هواوي في مؤتمر "هواوي كونكت 2019" عن ضخ استثمارات بقيمة 1,5 مليار دولار أمريكي في السنوات الخمس المقبلة لبرنامج "تمكين المطورين 2.0" (Developer Program 2.0)، ويهدف هذا البرنامج إلى إقامة شراكة مع مؤسسات ومطورين لبناء نظام بيئي للحوسبة. وكشفت الشركة الرائدة في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات عن مجموعة أدوات "كونبنج" للمطورين ومنصة التطوير "موديل آرتس 2.0 للذكاء الاصطناعي" لتطوير البرمجيات عبر منصات الحوسبة "كونبنج" و"أسيند" التابعة لهواوي.

تدعو شركة هواوي المطورين إلى بناء نظام بيئي للحوسبة

تم إطلاق الإصدار الأول من البرنامج في أول مؤتمر للمطورين أقامته شركة هواوي في عام 2015. ومنذ ذلك الحين، أطلقت هواوي منتجات للاتصالات المفتوحة وخدمات سحابية ومعالج "أسيند" للذكاء الاصطناعي ومعالج "كونبنج" للحوسبة متعددة الاستخدامات. وتشمل مساهمة الشركة على مستوى العالم 21 مختبراً مفتوحاً (OpenLab) وإنشاء مجتمعات للمطورين وتنظيم مسابقات لهم وتقديم شهادات للمواهب. وتمتلك شركة هواوي حالياً 1.3 مليون مطور مسجل لديها وتتعاون مع أكثر من 14000 مؤسسة تطوير لابتكار المنتجات والحلول التي تقدم قيمة للعملاء.

وشرح السيد باتريك تشانغ، رئيس القسم التقني في خدمات ومنتجات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في هواوي، النقاط الخمسة التي يركز عليها الإصدار الثاني من برنامج تمكين المطورين في السنوات الخمس القادمة:

· بناء نظام بيئي مفتوح للحوسبة يعتمد على معالجات الحوسبة "كونبنج وأسيند"

· إنشاء نظام تمكين شامل

· تعزيز تطوير معايير الحوسبة ومواصفاتها ومواقع عرضها ونظام الشهادات الفنية

· بناء أنظمة بيئية تطبيقية خاصة بمجال الحوسبة ونظم بيئية للحوسبة خاصة بالمنطقة

· مشاركة قوة حوسبة معالجات "كونبنج" و"أسيند" من خلال إتاحتها لكل مطور

ومع التمسك بسمات المختبرات كخدمة متكاملة ورشيقة ومخصصة واجتماعية، يواصل الإصدار الثاني من البرنامج تعزيز عمليات المعالجة والمجتمعات والموارد في المراحل الأربع للتوعية والتعليم والتأسيس والتهيئة للطرح في السوق. ويتيح هذا الدعم المتكامل تطوير برامج أكثر كفاءة على منصات هواوي. من بين الموارد المتاحة: عينة من ترميز كونبنج وبطاقات تدريب أسيند وقسائم الخدمة السحابية والمعامل المفتوحة والتدريب وإصدار الشهادات ومسابقات المطورين. تقدم هواوي أيضاً دعماً لعملية نقل التطبيقات لبائعي / موردي البرمجيات المستقلين، وتطوير هندسة التطبيقات الميدانية من هواوي، والتسويق، وإنشاء طرق وأدوات للعرض. ولزيادة دعم نمو هذا المجال، أنشأت هواوي صندوق تطوير التعلم (LDF) وصندوق تطوير المنتجات (PDF) وصندوق تطوير التسويق (MDF) لتمويل مراحل التعليم والتأسيس والتهيئة للطرح في السوق على الترتيب.

تدعم مجموعة أدوات "كونبنج" للمطورين من هواوي نقل البرامج وتطويرها على منصة الحوسبة "كونبنج" التابعة لهواوي

وتحدث سيواي تشانغ، رئيس منظومة تايشان وأطلس التابعة لهواوي، عن النظام البيئي "كونبنج" قائلاً: "إنه يتطور سريعاً. وفي الأشهر التسعة الماضية، ومن خلال عملنا مع شركائنا، نقلنا أكثر من 3000 تطبيق مشهور إلى النظام البيئي "كونبنج". وهو يمنح كفاءة لا تضاهى في كل سطر من سطور التعليمات البرمجية".

وتساعد المنظومة على تسريع التحول الرقمي لكل صناعة بفضل ميزاتها المبتكرة التي توفر:

·        التجانس بين الأجهزة والحوسبة الطرفية والحوسبة السحابية يلغي الحدود بين مراكز البيانات، والأطراف، والأجهزة من خلال بناء منصة حوسبة موحدة للمطورين.

·        تم تصميم الحوسبة متعددة النواة والتزامن العالي من أجل البيانات الضخمة، والتخزين الموزع، وسيناريوهات قواعد البيانات. وتعزز هذه المنظومة التحول نحو هندسة تكنولوجيا المعلومات الموزعة.

·        يمكن توسيع تكامل "كونبنج وأسيند" ليشمل حوسبة الذكاء الاصطناعي من أجل التقنيات الجديدة مثل تقنيات الجيل الخامس وتقنيات الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية.

·        تعمل تقنية تسريع الحوسبة ذات المستويات الخمسة على تحسين الأداء بنسبة 50% من خلال التجميع التكراري، ووعي الذاكرة غير موحدة الوصول (NUMA)، وتسريع أجهزة معالجة قائمة انتظار الرسائل، ومكتبة تسريع الوظائف، وجدولة التحسين الذاتي للنواة.

وتشتمل مجموعة أدوات "كونبنج" للمطورين من هواوي على مجموعة أدوات ترجمة وثلاث أدوات أخرى. وتعتبر الأداتان Dependency Advisor و Porting Advisor أول أداتين من نوعهما في مجال أتمتة نقل التطبيقات عبر منصات الحوسبة، وتسريع عملية النقل، وتحسين كتابة الرموز. ولأن المطورين لا يعرفون ولا يتبعون التعليمات، تساعدهم أداة Tuning Kit بتصور الأداء وتحسين المتغيرات بنقرة واحدة لمضاعفة كفاءة التطوير بخمسة أضعاف. ويمكن للمطورين الحصول على الأدوات ومعرفة قواعدها من مجتمع مطوري "كونبنج" الشامل. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن سحابة هواوي "ديف كلاود" (DevCloud) مجموعة أدوات "كونبنج" للمطورين لتوفير أدوات تطوير البرامج عبر الإنترنت.

هواوي تطلق منصة "موديل أرتس 2.0" من أجل التطوير الفعال للذكاء الاصطناعي

أعلن السيد جاك جيا، المدير العام لإدارة منتجات ذكاء المؤسسة في وحدة "هواوي كلاود" بيزنس للسحابة المخصصة للأعمال، عن إطلاق منصة "موديل أرتس 2.0" وهي نسخة مطورة لمنصة تطوير الذكاء الاصطناعي الشاملة. تعمل هذه الأداة التلقائية البسيطة على تحسين إعداد البيانات وتدريب ونشر النماذج. وتسهل "موديل أرتس 2.0" للمبتدئين في مجال الذكاء الاصطناعي إتقان واستخدام مهارات الذكاء الاصطناعي بسرعة. كما تخدم مهندسي الخوارزميات وعلماء البيانات، حيث تزيد من كفاءتهم حتى يتمكنوا من التركيز على البحث وابتكار الخوارزميات الأساسية.

ونُشر أيضاً في هذا المؤتمر كتاب "نظام وبرمجة معالج أسيند للذكاء الاصطناعي: مبادئ واستخدامات أنظمة الشبكات الأساسية". وهو أول مرجع متخصص من هواوي ضمن سلسلة كتب الذكاء الاصطناعي، والذي جمعه الخبير المتخصص ليانغ شياو ياو، الأستاذ والمشرف على رسالات الدكتوراه في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر بجامعة شنغهاي جياو تونغ. وخططت هواوي لنشر المزيد من البرامج التعليمية حول الحوسبة الذكية المعدة للاستخدام ككتب تعليمية لتعزيز تنمية المواهب في قطاع الذكاء الاصطناعي. كما حضر جيم زملين، المدير التنفيذي لمؤسسة لينكس، هذا المؤتمر وأعرب عن أن لينكس كان دائماً قوة مهمة في دعم تطوير الحوسبة المتنوعة، وأن مؤسسة لينكس ستعمل مع هواوي من أجل تعزيز تنوع صناعة الحوسبة.

ويعتبر مؤتمر "هواوي كونكت 2019" حدثاً سنوياً بارزاً تنظمه هواوي للشركات التي تعمل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في شنغهاي من 18 إلى 20 سبتمبر 2019.  يقام المؤتمر هذا العام تحت عنوان "تقنيات الذكاء المتطورة" ويهدف إلى توفير منصة مشتركة لعملاء هواوي وشركائها لاستكشاف الفرص الجديدة من أجل مستقبل ذكي. 

التعليقات