عاجل

  • إيران: 2510 إصابات جديدة بفيروس (كورونا) و188 وفاة

إعلانات الداعيين العريفي وعمرو خالد

إعلانات الداعيين العريفي وعمرو خالد
بقلم رئيس التحرير- عبد الله عيسى 
فوجئتُ بسلسلة فيديوهات على شبكة (يوتيوب) للشيخ محمد العريفي، يتحدث في الفيديو الأول، ويدعو الناس في السعودية أو غيرها لزيارة مهرجان الشتاء "طنطورة"، وفي الفيديو الثاني يدعو الناس إلى زيارة مدائن صالح، بهدف الترفيه والتسلية، والإعلان الثالث لمنتج سعودي من القهوة والنسكافيه، وتم تسميته بقهوة العريفي.

وهذه الفيديوهات تعيدنا بالذاكرة إلى الإعلان الذي قدمه الداعية المصري عمرو خالد لـ"دجاج الوطنية" السعودي، عندما خاطب المسلمين قائلاً: دجاج الوطنية، يدخلك إلى الجنة في أكبر كذبة يمكن أن يتحدث بها إنسان. 

وبعد أن قامت ضجة على عمرو خالد واستنكار واسع للفعل الذي قام به بتقديم الإعلان، والذي تقاضى بموجبه 200 ألف جنيه، بالرغم من أن هذا المبلغ يعتبر زهيداً بالنسبة لعمرو خالد، ولا يذكر بعد أن باع الدين بفرخة، وبعد أن قامت ضجة كبيرة عليه بسبب هذا الإعلان مدفوع الأجر، خرج خالد يبرر ما فعله بتمسكُنه أولاً بدعاء يقول فيه "اللهم أني أشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس"، ولا أعلم أي ضعف وقلة حيلة يتحدث عنها، ثم أضاف بأن ما حصل كان خطأً و"زلة لسان" رغم أنه إعلان مصور بالفيديو، ومعد سلفاً نص الإعلان، ومدفوع الأجر.

ولم يكتفِ بهذا بل وقف على جبل عرفة، يدعو للمشتركين على صفحته على (فيسبوك)، وهذه أمة الإسلام بالنسبة له، وهم المشتركون عنده على (فيسبوك) بهدف جلب المزيد من المتابعين لصفحته؛ ليقدمها للفضائيات بأن لديه جمهور واسع، لكي توافق الفضائيات على برامجه الرمضانية، ويتقاضى عليها مبالغ كبيرة.

وعودة للشيخ العريفي وإعلاناته، فكيف يقوم الشيخ العريفي للترويج للسياحة في مدائن صالح، والتي نهى الرسول عن زيارة هذه الأماكن، ولا سيما أثناء توجه المسلمين لغزوة تبوك، عندما دخل بعض المسلمين من الجيش الإسلامي إلى مدائن صالح، وحاولوا تناول الطعام هناك، ونهاهم نهياً قاطعاً عن دخول مدائن صالح، وقال لهم: لا يدخلها أي منكم لا باكياً أو مُتباكياً، لأن هذه أرض شهدت عذاب الله، بعد أن عقر قوم صالح الناقة، وإن دخلتموها باكين مستغفرين لله، ورغم أن هذه الحادثة يعرفها الشيخ العريفي، ومع هذا قام بتقديم الإعلان، أما مهرجان شتاء "طنطورة" فهو مهرجان للمطربين والمطربات، فكيف يروج الشيخ العريفي لمهرجان من هذا النوع.

ومنذ فترة قام الفنان السعودي "خالد سامي" بتقليد الشيخ العريفي تقليداً ساخراً على قناة (ام بي سي) وقام بعض أتباع الشيخ، بمهاجمته بشدة، واتهموه بأنه سكّير و"وجه العنز"، رغم أن سخرية خالد سامي للعريفي، لم تخرج عن نطاق الأدب، لكنها أقل من الواقع الذي يعيشه العريفي.

وقال الفنان خالد سامي مقلداً العريفي، وهو يتحدث على شاشة (إم بي سي)، "أعطوني برنامج أتحدث فيه للناس، حتى لو برنامج المصارعة على قناة أكشن، وأنا أجيد الأمور كلها"، ولم يكذب خالد سامي فيما قاله.

التعليقات