عاجل

  • القواسمي: الانتخابات العامة الطريق الأقصر والأنجع لإنهاء الانقسام

مباشر | باراة فلسطين - السعودية: الشوط الثاني

الشيخ "الشثري" يوضح حكم أكل العامل من بضائع صاحب المحل "بدون إذن"

الشيخ "الشثري" يوضح حكم أكل العامل من بضائع صاحب المحل "بدون إذن"
أوضح عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد بن ناصر الشثري، حكم أكل العامل في محل تجاري من طعام ذلك المحل دون أخذ إذن من صاحبه. 

وقال الشيخ الشثري -خلال استضافته في برنامج "يستفتونك" المذاع على قناة "الرسالة"- إن الله تعالى يقول في كتابه الكريم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ"، لذا لا بد من إذن صاحب العمل لكي يأخذ الإنسان أو يأكل من مال ذلك المحل. 

وأوضح الشيخ الشثري، أن الإذن يكون على نوعين، إما إذن لفظي، مثل أن يقول الشخص: كلوا من الشيء الفلاني، أما النوع الثاني فهو إذن عرفي، وهو ما تعارف عليه الناس، ومن أمثلته أن يدخلك في مجلسه ويقول لك "الطعام بين يديك"، فهذا في عرف الناس أنه إذن بتناول ذلك الطعام.

وأضاف أنه لا يحق للعامل في المحل التجاري الأكل من البضائع الموجودة في هذا المحل، إلا بإذن من صاحب المحل، سواء كان الإذن لفظيًّا أو عرفيًّا. 

وتابع الشيخ الشثري قائلًا، إن الإذن اللفظي قد يكون عامًّا، كأن يقول الشخص: كل من هذا الطعام، أو كل مما شئت من هذا المحل، أو يكون محددًا مثل كل في الوقت الفلاني، أو كل من طعام كذا أو من الصنف الفلاني.


 





التعليقات