عاجل

  • سفيرنا بالإمارات ينفي إصدار فيزا للعمل بالإمارات عبر مكاتب بغزة

  • إيران تعلن عن حالتي وفاة جديدتين بفيروس (كورونا) ليرتفع عدد الوفيات فيها إلى 14

قلقيلية : تلك حكاية وزارة الثقافة وحماية الموروث

قلقيلية : تلك حكاية وزارة الثقافة وحماية الموروث
رام الله - دنيا الوطن
في اطار حماية الموروث الثقافي الفلسطيني ونشر الابداع اختتمت وزارة الثقافة ،مديرية محافظة قلقيلية دورة الاشغال اليدوية التقليدية ،دورة بدي القش والتي تم تنظيمها قبل حوالي اسبوعين بالتعاون والتنسيق مع جمعية كفر لاقف الخيرية . حيث جاء ذلك في اطار سعي الوزارة الدائم الى حماية الموروث الثقافي ونشره اضافة الى سياسة تمكين المرأة الفلسطينية العاملة اقتصادية اضافة الى اهتماماتها الاخرى سواء كان اجتماعية او تربوية او ثقافية عامة ،حيث شاركت في الدورة مجموعة من نساء المجتمع المحلي وعملن على اكتساب خبرة ومهارة استخدام القش " قش القمح " في صناعة الادوات المنزلية واكتساب الخبرة والمهارة في هذا النوع من الفن الابداعي اليدوي .

حيث افاد أ. انور ريان / مدير المديرية في كلمة اختتام الدروة ان هذه الدورة بمثابة احياء للتراث الشعبي الفلسطيني وحمايته من الاندثار ونشره بين ابناء الجيل الحالي ، ليمثل الرواية الفلسطينية على هذه الارض والتي عليها ما يستحق الحياة .

فيما اضاف ان الوزارة لن تدخر جهدا في نشر هذا التراث وتأصيله واحيائه بين الاجيال ، حيث انه يمثل الأيقونة الفلسطينية التي تعمل على توثيق الوجود البشري الفلسطيني الاول على هذه البقعة الجغرافية في العالم والتي سميت وستبقى تسمى فلسطين ، فيما اعرب الريان عن شكره وامتنانه لجمعية كفر قدوم الخيرية ،لاحتضانها هذه الدورة وبالأخص مديرة الجمعية الاخت فاطمة شتيوي .

كما شكر السيدات المتدربات لالتزامهن واصرارهن على اكتساب هذه المهارة في التقليد الفلسطيني واخص بالذكر الاخت سناء الشخشير والتي جاءت من نابلس لتشارك بهذه الدورة ايمانا منها بحماية التراث ونقله وتأصيله .

السيدة فاطمة شتيوي رئيسة الجمعية اعربت عن شكرها لوزارة الثقافة لتلبيتها لدعوة التدريب في هذا المجال واعربت عن امنياتها في تنفيذ دورات اخرى في مجال الاشغال اليدوية والمهنية الخصة بقطاع النساء ،خاصة ان هذه الدورات تعمل على تمكين المرأة اقتصادية ودعمها بالتربية المنزلية . 

وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات المشاركة على الخريجات فيما تم تقديم السيدة فاطمة شتوي بشهادة تقدير على الجهد الذي بذلته في تنظيم واحتضان هذه الدورة .