مصانع السيراميك توقع اتفاق جدولة مديونية الغاز مع قطاع البترول

مصانع السيراميك توقع اتفاق جدولة مديونية الغاز مع قطاع البترول
رام الله - دنيا الوطن
وقعت شعبة السيراميك بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، اتفاقا لجدولة مديونية مسحوبات الغاز الطبيعي المستحقة على الشركات العاملة في مجال صناعة السيراميك لصالح قطاع البترول.

وقالت الشعبة في بيان، أمس، إن "الاتفاق جاء نتيجة لما انتهت إليه أعمال اللجنة الوزارية برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، والتي عقدت سلسلة اجتماعات لبحث المشكلة، وبعد موافقة مجلس الوزراء على التوصيات، التي انتهت إلى جدولة قيمة متأخرات مسحوبات الغاز الطبيعي، حتى مسحوبات نهاية سبتمبر الجاري، بفائدة 7٪ سنويا، على أن يتم سداد5٪ دفعة أولى، وباقي المديونية على 4 سنوات.

وتضمن الاتفاق أيضا إرجاء سداد قيمة المديونية الناتجة عن الغرامات الخاصة بالبنود التعاقدية التي تتضمن غرامة تجاوز حد الاستهلاك، وغرامة الحد الأدني، وذلك لمدة ٣ شهور، لحين العرض والبت من قبل السلطة المختصة.

وقال رئيس الشعبة إن الاتفاق يعد خطوة جيدة وتجاوبا سريعا من الحكومة لحل مشاكل صناعة السيراميك، تحقيقا للصالح العام، وبما يحافظ على صناعة السيراميك، التي تمر بفترة صعبة للغاية، على حد قوله.

وأكد رئيس الشعبة شريف عفيفي أن الاتفاق بداية جديدة يمكن البناء عليها من أجل التواصل لإنقاذ صناعة من أهم الصناعات الواعدة للاقتصاد المصري، وأشار إلى أن الشعبة مستمرة في فتح قنوات الحوار البناء مع كافة الأجهزة الحكومية المعنية للحفاظ علي صناعة تحقق قيمة مضافة كبيرة للصادرات وللاقتصاد وللمجتمع، خاصة أنها توفر مئات الآلاف من فرص العمل للشباب.

وطالب رئيس الشعبة الحكومة بالاستجابة لمطالب المصانع بخفض سعر الغاز لتحقيق التوازن مع الأسعار العالمية، من أجل مساندة الصناعة الوطنية في المنافسة بالسوق المحلية وأسواق التصدير.

التعليقات