"مساواة "تنظم ورشة عمل بعنوان "سيادة القانون والعدالة للجميع"

"مساواة "تنظم ورشة عمل بعنوان "سيادة القانون والعدالة للجميع"
رام الله - دنيا الوطن
عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" يوم الخميس الموافق 12 أيلول/سبتمبر 2019، ورشة عمل بعنوان "سيادة القانون والعدالة للجميع" بالتعاون مع مؤسسة سما شباب في بلدة بيت لاهيا قضاء شمال غزة، حيث قام بتقديم الورشة مسؤول رفع الوعي القانوني والتدريب في "مساواة"، المحامي مؤمن الحطاب، وشارك فيها 24 مشارك/ة، من بينهم 11 سيدة.

هدفت الورشة إلى تعزيز سيادة القانون والعدالة للجميع كقيم مجتمعية، وتناولت مبادئ الشرعية القانونية، والتناسب، والشفافية التشريعية والإجرائية، والعلم أو المعرفة بوجود القانون، والتطبيق المتساوي للقانون، والفصل بين السلطات، والمشاركة في صنع القرار، ومنع التسلط والاستبداد وحق الجميع في الوصول للعدالة.

وتطرّقت الورشة أيضاً إلى عوامل تعزيز سيادة القانون وهي تحديد سلطات محددة للحكومة، والقضاء على الفساد، وفرض الأمن والنظام، وضمان الحقوق والحريات الأساسية، وإنفاذ اللوائح التنظيمية، ووجود قضاء مدني، وتحقيق العدالة الجنائية في المجتمع.

تأتي هذه الورشة ضمن برنامج العيادة القانونية الذي تنفذه "مساواة" بهدف رفع الوعي القانوني في المناطق المهمشة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.