منها تساقط الشعر.. 8 تغيرات جسدية تنتظرك بعد الولادة

منها تساقط الشعر.. 8 تغيرات جسدية تنتظرك بعد الولادة
عادة ما تواجه النساء بعد الولادة كثير من التغيرات الجسدية، والتي تصيبهن بالضيق والألم في بعض الأحيان، ما يستلزم المتابعة مع الطبيب المختص.

ووفقًا لما جاء بموقع "Parents"، إليك أبرز التغيرات التي تحدث للنساء بعد الولادة، والتي تتمثل في :

1- تساقط الشعر
يبدأ الشعر بالسقوط بعد مرور أسابيع قليلة من الولادة، حيث تفقد السيدة في الطبيعي 100 شعرة يوميًا، ولكن تزداد نسبة سقوط الشعر بصورة أوضح خلال الـ6 أشهر الاولى بعد الولادة، وبعدها سوف يبدأ الشعر بالرجوع إلى صورته الطبيعية.

2- مشكلات الجلد
تتعرض بعض النساء إلى تغيير لون الجلد حول العين، نتيجة الإرهاق الشديد خلال فترة الحمل بالإضافة إلى الولادة والسهر، وهناك بعض الحالات التي تعاني من حب الشباب أو ظهور طفح حول الفم، والذقن، وقد تختفي جميع هذه الحالات بعد الولادة بعدة أسابيع.

3- تغير الثدي
يصبح الثدي منتفخًا ويظهر بشكل أكبر، ويرتبط ذلك بامتلائه بالحليب، ومع التوقف عن الرضاعة يبدأ الثدي في الترهل بالإضافة إلى تسريب الحليب حتى في حالة عدم الرضاعة.

4- ظهور آلام الظهر
ترتبط آلام الظهر بتمدد عضلات البطن نتيجة الولادة، وتحتاج إلى بعض الوقت لتصبح قوية مرة أخرى، كما تساهم في زيادة الوزن بنسبة كبيرة بعد الولادة، وبالتالي يصبح الوزن ثقيلاً على عضلات الظهر، ما ينتج عنه ألم بالظهر.

5- صعوبة التبول
غالبًا ما يضغط الجنين على مجرى البول أثناء الولادة، وبالتالي تجد النساء صعوبة في عملية التبول بعد الولادة، كذلك فإن هناك بعض الأمهات اللاتي يعانين من سلس البول أو عدوى المسالك البولية، ما ينتج عنها الشعور بحرقان أثناء التبول.

6- آلام المهبل
 يخرج المهبل كثير من الإفرازات بعد الولادة، وعلى رأسها الإفرازات الدموية، وهي ما تبقى من بطانة الرحم، وتستمر لعدة أسابيع، وتصل إلى 4 أسابيع، ومن الممكن أن تعاني بعض النساء أيضًا من جفاف المهبل، ما يجعل ممارسة العلاقة الحميمة أمرًا مؤلمًا.

7- انتفاخ الساق
ينتعاني معظم النساء من انتفاخ الساقين خلال فترة الحمل، وربما تستمر هذه الحالة فترة بعد الولادة ولكن بصورة أقل، كذلك يعاني البعض من رعشة بالساقين، لذا يفضل المشي للمساعدة في تخفيف هذه المشكلة.

8- زيادة التعرق
تزداد نسبة العرق بعد الولادة، وذلك للمساعدة على التخلص من السوائل الإضافية التي تراكمت بالجسم خلال فترة الحمل.

التعليقات