مصر: الحكومة تتعهد بسداد متأخرات دعم الصادرات

مصر: الحكومة تتعهد بسداد متأخرات دعم الصادرات
رام الله - دنيا الوطن
تعهدت الحكومة بالتحرك لإنجاز ملف متأخرات دعم الصادرات لصالح المصدرين، وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة تعمل على تشجيع التصنيع المحلي من خلال التزام الشركات بتوجيه متأخرات دعم الصادرات، وإن الأولوية ستكون للشركات التي ستستخدم هذه المستحقات في إقامة خطوط إنتاج جديدة.

وأكد مدبولي أنه سيتم إطلاق بوابة إلكترونية للأراضي المخصصة للصناعة لتخصيصها للمستثمرين، حيث إنه سيتم إتاحة أكثر من 6 ملايين متر أراضي لهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووجه رئيس الوزراء وزيري المالية والصناعة بتشجيع صغار المصنعين والمصدرين إذ سيتم اختيار 1000 شركة لديهم مستحقات بسيطة في مجال دعم الصادرات وسيتم سدادها لهم بشكل فوري، وليس بالتقسيط مثل الشركات الكبرى، لتشجيعهم.   ولفت إلى أن البنية التحتية التي أصبحت موجودة في مصر مما يشجع كافة الأطراف على ضخ المزيد من الاستثمارات في البلاد في الفترة المقبلة.

وأشار مدبولي إلى إن هناك مجموعة عمل مصغرة تعمل بصورة شبه يومية لتبسيط إجراءات الإفراج عن البضائع من واردات وصادرات، وهى المشكلة التي اشتكى منها الكثير للدولة موضحا أن هناك 23 جهة تكون مسؤولة عن الإفراج، وفي بعض الأحيان هناك حاجة لأخذ موافقات كل تلك الجهات، ما يؤدي لتأخير الإفراج، وتكلف الدولة مليارات الدولارات، وهو ما سيتم العمل على مواجهته في الفترة القليلة المقبلة.

وتتجاوز مستحقات المصدرين لدى الحكومة حاجز 20 مليار جنيه، وشهد الملف تعثرا خلال الفترة الماضية، نتيجة عدم الاستقرار على آلية تسوية تلك المتأخرات، ورفض بعض الوزارات ومنها الكهرباء والبترول في التعامل وفق آلية المقاصة التي اقترحتها وزارة المالية.

التعليقات