عاجل

  • الاحتلال يعتقل مواطنا من مخيم العروب شمال الخليل

  • الزراعة: 600 ألف دولار إجمالي الخسائر الزراعية بالعدوان الأخير

الصالح يطلع على احتياجات الهيئات المحلية في الريف الجنوبي

رام الله - دنيا الوطن
أجرى وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، اليوم الثلاثاء، جولة ميدانية استطلاعية على بلدات الريف الغربي لمحافظة بيت لحم، للوقوف على طبيعة المناطق هناك واحتياجاتها، حيث شملت كل من بلدات (حوسان، نحالين، بتير، الولجة، الجبعة، واد فوكين).

والتقى الصالح مع رؤساء الهيئات المحلية في الريف الجنوبي لمحافظة بيت لحم، وذلك خلال اجتماع عقد في بلدة جورة الشمعة، بحضور مدير عام حكم محلي بيت لحم شكري ردايدة، ورؤساء الهيئات المحلية في كل من بلدات (مراح رباح، مراح معلا، جورة الشمعة، واد رحال، ام سلمونة، واد النيص، المنشية، خلة الحداد، المعصرة).

واستعرض رؤساء الهيئات المحلية كلاً على حده، أبرز المطالب، والاحتياجات من المشاريع التطويرية وخاصة ضرورة العمل على تطوير البنية التحتية، وشق وتأهيل وتعبيد طرق رابطة بين البلدات، وتوفير عدادت دفع مسبق للمياه، وتأهيل لشبكات المياه، وزيادة كميات المياه التي تضخ للمنطقة وبناء مدارس، وإضافة غرف صفية لبعض المدارس نظراً للحاجة الملحة، واستكمال الملعب (مشروع تعشيب) في واد النيص، وضرورة العمل على دعم السكان في المناطق المسماة ج وتوفير احتياجاتهم الأساسية من أجل تعزيز صمودهم وتثبيتهم في أراضيهم.

بدوره، أكد الصالح أن هذه الزيارة التي شملت الريف الغربي والجنوبي لمحافظة بيت لحم تأتي بهدف الإطلاع على الاحتياجات والتواصل مع الهيئات المحلية من أجل الاستماعز للتحديات التي تواجهها وتحول دون تمكنها من القيام بواجبتها تجاه المواطنين على أكمل وجه.

وأكد الصالح أن الحكومة الفلسطينية لن تتعامل مع تصنيفات المناطق، ونحن في الوزارة دعونا كافة الهيئات المحلية لاعداد مخططات هيكلية جديدة وتوسيع الموجود منها لتشمل كافة المناطق وسندعم هذه المخططات وسنصادق عليها وفق الأصول والإجراءات المتبعة وسنعمل على حماية التراخيص للمتملكات والمنشآت ضمن منظومة حماية ومساندة شاملة نعمل على اعدادها في الوزارة.

وأشار إلى قرار مجلس الوزراء المتعلق بإعادة تأهيل شبكات المياه لديها التي تزيد نسبة الفاقد فيها عن 30% على أن يتم تنزيل هذه التكاليف من ديون الهيئات لدى دائرة المياه.

وكان الصالح قد التقى رئيس بلدية نحالين وأعضاء المجلس البلدي، حيث استعرض رئيس البلدية أبرز الاحتياجات والمطالب خاصة فيما يتعلق بالمياه والكهرباء والصرف الصحي والنفايات وتراخيص الأبنية في المناطق المسماة ج، ومخالفات البناء.

هذا وشارك الصالح في افتتاح أعمال  أعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الأول للبيئة الحاضنة للريادة، في قصر المؤتمرات في بيت لحم، بمشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية.