بالصور: الناخبون العرب في إسرائيل يواصلون الإدلاء بأصواتهم في انتخابات (كنيست) الـ22

بالصور: الناخبون العرب في إسرائيل يواصلون الإدلاء بأصواتهم في انتخابات (كنيست) الـ22
رام الله - دنيا الوطن
يواصل الناخبون العرب في إسرائيل، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات (كنيست) الـ22، بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في وقت مبكر من صباح اليوم.

وتخوض الأحزاب العربية المركزية انتخابات (كنيست)، ضمن القائمة المشتركة، علماً أن هناك قوائم عربية صغيرة أخرى يرجح بأن لا تتجاوز نسبة الحسم.

وفتحت صناديق الاقتراع صباح اليوم الثلاثاء، في البلدات العربية، علما أن أصحاب حق الاقتراع العرب يصل 940 ألفاً من أصل خمسة ملايين و800 ألف صاحب حق اقتراع.

وتسعى (القائمة المشتركة) إلى رفع نسبة التصويت بصفوف المواطنين العرب في إسرائيل، إلى 62% وما فوق، مع نسب تصويت تتجاوز الـ80% منها للقائمة المشتركة، وهي النسب التي حققتها (القائمة المشتركة) في أول خوضها للانتخابات عام 2015 وحققت 13 مقعدا في (كنيست) الـ20، وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة حصول (القائمة المشتركة) على 11-12 مقعداً.

وأفاد العديد من المواطنين والعمال الذين وصلوا للصناديق الساعة السابعة صباحاً للإدلاء بصوتهم باكراً والتوجه للعمل، أنهم فوجؤوا بصناديق مغلقة، وكان السكرتير وأعضاء الصندوق يرتبوا المقر الانتخابي رغم أن الساعة تجاوزت السابعة، والمفروض وفق القانون أن تكون الصناديق جاهزة ومتاحة من الساعة 7:00، وفق ما نقل نقل موقع (عرب 48).

ومنذ أن فتحت صناديق الاقتراع شهدت البلدات العربية والمدن الساحلية والمختلطة حضورا كبيرا لنشطاء المشتركة.

ويتواجد الآلاف من نشطاء المشتركة من كوادر أحزاب ومتطوعين بين صناديق الاقتراع، وبالقرب من المؤسسات الحكومية التي تحوي على صناديق.

وسيتواجد هؤلاء النشطاء طيلة ساعات التصويت، لبث أجواء إيجابية أثناء التصويت والحفاظ على النظام.

ومنذ فتح الصناديق هناك تواجد وحركة كبيرة لنشطاء المشتركة أيضا في شوارع العديد من البلدات العربية.

وصرح المسؤولون التنظيميون في القائمة المشتركة أن هذا التواجد والحضور بدأ التخطيط له والعمل عليه منذ فترة، لبث الشعور بالأمان لدى الأخوة والأخوات من جمهور المصوتين.

وفتحت صناديق الاقتراع في قرى ومدن المثلث الجنوبي للانتخابات البرلمانية وسط أجواء مشحونة، ويتواجد في المنطقة 60 ألف صاحب حق انتخاب موزعون في 6 بلدان وقرى مختلفة في المنطقة.

وأعلنت القوى السياسية في منطقة المثلث الجنوبي استعدادها للانتخابات، إذ تم افتتاح غرف طوارئ لمساندة الناخبين في ثلاثة مقرات انتخابية في كل المدينة.

وتشهد الأجواء قبالة صناديق في مدينة الطيبة حركة متوترة مع تواجد مكثف لأعضاء الأحزاب اليهودية، الموزعون على كافة الصناديق في المدينة.

وتحتدم المنافسة في هذه الانتخابات بين اليمين والمركز الإسرائيلي، حيث يسعى معسكر اليمين المتطرف برئاسة، بنيامين نتنياهو، الوصول إلى 61 عضو كنيست بدون قائمة "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، لتشكيل حكومة يمينية دينية.

ويشكل التحدي الحقيقي لمعسكر المركز واليسار الصهيوني في رفع نسبة المشاركة في منطقة المركز والتي تتسم بالعلمانية، حيث بلغت نسبة الاقتراعات في الانتخابات السابقة في نيسان 62%، فيما وصلت نسبة التصويت العامة في البلاد 68%.



التعليقات