"التعليم البيئي" يُحيي يوم النظافة العالمي في سبع محافظات

"التعليم البيئي" يُحيي يوم النظافة العالمي في سبع محافظات
رام الله - دنيا الوطن
أحيا مركز التعليم البيئي / الكنيسةا لإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، يوم النظافة العالمي، الذي يصادف في 15 أيلول كل عام، في سبع محافظات.

وقال المركز إنه يحرص على إحياء يوم النظافة العالمي، الذي بدأ بفكرة تطوعية ثم صار مناسبة يشارك فيها 35 مليون متطوع في 130دولة؛ للتوعية بأضرار النفايات، وللتذكير بأهمية الحفاظ على البيئة.

نابلس: حوارات خضراء

ففي نابلس، فتح أعضاء منتدى الياسمين البيئي،الذي يرعاه مركزا "التعليم البيئي"، والطفل الثقافي حوارات بيئية معرواد وموظفي مكتبة البلدية حول النظافة، والأسباب وراء تراجع الاهتمام بها، وسبلتشجيع المواطنين على تبني ممارسات صديقة للبيئة، والإقلاع عن إلقاء النفاياتالعشوائي.

كما شارك يافعو المنتدى في نقاش حلل أسباب تراجعالثقافة البيئية، واقترح المبادرات الممكن تنفيذها في المدارس والأحياء لتحويلالنظافة إلى عادة وسلوك وثقافة.

وقالت منسقة مبادرة (نقرأ معا) منال الميناوي إنالثقافة والتربية مفتاح التغيير، مثلما يمكن للمبادرات المدرسية والمجتمعية تحفيزالمواطنين على الاهتمام بنظافة البيئة، والتوقف عن حرق النفايات.

ورصد أعضاء المنتدى تفاعلات طالبات جامعياتقلن إن القانون وحدة لا يضمن نظافة المدن والطرقات، بل تسبقه التربيةوالتوعية.

وأعرب المواطن أسامة نصار عن استعداده للتطوع فيجهود نظافة البيئة وحملاتها، فيما قال المراقب في البلدية مؤيد التميمي إن الثقافة والإرشاد ضرورة للوصول إلى بيئة نظيفة.

وفتح 12 يافعًا نقاشات مماثلة مع نائب مديرمكتبة البلدية بشار تمام، والموظفات صابرين شنتير، وفاتن سلهب أجمعت على ضرورةالدمج بين التربية والتوعية والقانون لتعزيز المسؤولية الفردية والجماعية تجاهالبيئة.

وقال عمرو العكر عضو "الياسمينالبيئي" إن المنتدى الذي تأسس منذ 2014 نفذ مبادرات وتدريبات، سعت كلها للتثقيف بطرقالتخلص الآمن من النفايات، ومهارات التدوير.

وأوضحت مديرة مركز الطفل الثقافي، رسمية المصريأن مبادرات" الياسمين البيئي" شملت حملات نظافة في الأسواق، وأنشطةتوعوية، وعروض أفلام، وورش إعادة تصنيع ومقتنيات منزلية من خامات مهملة، ولقاء اتمع رئيس البلدية وأعضاء المجلس ناقشت سبل تنفيذ فعاليات تحفز المواطنين على مراجعة سلوكهم نحو البيئة.

عنبتا: ورشة تدوير

وفي طولكرم، نفذ منتدى نسوي عنبتا ورشة تدويرلخامات القماش، قدمتها المهندسة سماح أسعد، شملت تعريفًا بأهمية التدوير،وفنيات تحويل الملابس القديمة إلى مقتنيات منزلية بطرق بسيطة.

واستمعت 16 من أعضاء المنتدى وطالبات إلىإرشادات عملية حول أهمية إعادة الاستخدام، ومبادئ الاستهلاك البيئي.

وأوضحت رئيسة جمعية بيت النساء، جهاد سبوبة أنتحويل خامات كانت ستصل إلى حاويات القمامة إلى أدوات للمطبخ وللمنزل تأتي في سياقالتوعية العملية للناشطات. وقالت إن المنتدى سينفذ أنشطة تدوير أوسع لطالباتالمدارس، سيعقبه معرض من نتاجات المشغولات اليدوية.

قلقيلية: يوم تطوعي

وفي قلقيلية، يستعد المنتدى النسوي البيئي، وتحت رعاية محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه، وبالتعاون معمديرية التربية والتعليم والبلدية ليوم تطوعي للنظافة في المدرسة العمرية، بعنوان(بيئتنا وطن)، سينطلق بكلمات حول تكريس ثقافة النظافة، وتحويلها إلى فعل يومي،وعادة مستدامة.

وذكرت رئيسة المنتدى النسوي، نهاية عفانة، أنطالبات المدرسة وممثلو المؤسسات، والمحافظ رواجبة، ورئيس البلدية د. هاشم المصري،ومدير التربية والتعليم صالح ياسين، ومدير الزراعة م. أحمد عيد، سيشاركون في تنظيفساحة المدرسة، وتقليم الأشجار والأزهار فيها، وطلاء جدران ساحتها الخارجية، وسيكرمونأذنة البلدية والتربية والمحافظة.

وأضافت عفانة أن المنتدى أطلق منذ 2014 فعالياتوحملات تضمنت ورشًا تدريبية حول التدوير، وعروض أفلام، وغرس للأشجار، وعقد أولمخيم صيفي بيئي في تموز الماضي استهدف 120 طفلاً.

رام الله وبيت لحم: إذاعة خضراء

وفي بيت لحم ورام الله، خصصت المدارس المشاركةفي الأندية البيئية الإذاعة الصباحية للحديث عن النظافة وأهميتها، ودعت إلى تبنيمبادرة (صناديق التوفير الخضراء)، التي أطلقها المطران سني إبراهيم عازر، رئيسالكنيسة الإنجيلية اللوثرية؛ لدعم الممارسات البيئية في المدارس والأحياء. وتوفيرصناديق خاصة لتنفيذ مبادرات بيئية في المدارس والأحياء، كغرس الأشجار، وحملاتالنظافة، وتزيين الجدران، وصناعة السماد العضوي، والاهتمام بالحديقة العامة، وصنعحاويات للنفايات بشكل جذاب، وتنظيم رحلات بيئية، وغيرها من أعمال تنمي التطوع،والتخلص الآمن من النفايات، والإقلاع عن حرقها، لا اعتبار المساهمة في تنظيفهاعقوبة، أو حملة موسمية خجولة.

طوباس: مبادراتو"نرجس"

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، شاركتأعضاء من منتدى السوسنة في لقاء تعريفي بالروضة الصديقة للبيئة، التي أطلقهاالمركز وجمعية طوباس الخيرية في خريف 2013، وساهمن في مناقشة خطتها السنوية.

وأوضحت رئيسة الجمعية، مها دراغمة أن الروضةالخضراء، ومنتدى سوسن يدمجان الأطفال والنساء في صون البيئة، ويدعمان التثقيفالبيئي، وينفذان مسارات بيئية.

وأعدت الزهرات الأعضاء في منتدى شقائق النعمانلائحة بالمبادرات التي بدأن بتنفيذها في مدارسهن، وشملت تخصيص الإذاعة المدرسية فيمدرستي الشهيد ياسر عرفات، والحاجة نبيهة المصري للتعريف بيوم النظافة العالمي،ومبادرات للزراعة وتدوير الإطارات في المدرسة اليابانية، ووضعن خطة مبكرة لإحياءيوم البيئة في أذار المقبل.

وأعلن مركز التعليم البيئي، وجامعة القدسالمفتوحة، بالتعاون مع وزارة الإعلام عن تدشين منتدى نرجس البيئي الشبابي، الذي يضم22 طالبًا.

ووضع المشاركون خطة بالأنشطة الفصلية، واستمعواإلى محاضرة في التثقيف البيئي والإعلامي تحدثت عن بيئة فلسطين، وتنوعها الحيوي، والتحديات البيئية التي تواجهها.

وقال مدير الجامعة د. سهيل أبو ميالة إن"القدس المفتوحة" تولي البيئة أهمية خاصة، وتُنفذ فعاليات تطوعية،وتوجه ساعات خدمة المجتمع لغرس الأشجار، والنظافة، والمسارات البيئية. وأكد أنمنتدى نرجس سيشكل إضافة للطلبة.

وأوضح مدير شؤون الطلبة، حيدر كايد، ومنسق العملالتطوعي، رأفت بلاطية أن المنتدى سيعزز من موقع البيئة وحضورها في ممارسات الطلبة،وسينعكس بمبادرات، وجولات، وورش وعمل تطوعي.

جنين: مساحة خضراء

وفي جنين، أعلن منتدى نسوي مرج ابن عامر عنإطلاق مبادرة لتحويل قطعة أرض وسط البلدة القديمة من مكرهة للنفايات ومرتع للقوارضإلى مساحة خضراء.

وقالت رئيسة الجمعية النسائية الجمعية النسائيةالثقافية للتراث الشعبي، هيام عبد العفو أبو زهرة إنها بدأت بالتنسيق مع الجهاتالمختصة لتنظيف المنطقة المجاورة للجمعية، وغرسها بالأشجار والأزهار، والتخلص منالمكب العشوائي للنفايات الموجود فيها، وتحويلها إلى منطقة خضراء.

وذكرت أبو زهرة أن نسوي مرج ابن عامر نفذ حملاتغرس للأشجار في المركز الكوري الشبابي، ومركز الطفل الثقافي، ونظم يومً تطوعياًللنظافة في البلدة القديمة، وعقد محاضرات تثقيفية، وشارك في مسارات بيئية.