العسيلي: نقود مباحثات مكثفة لزيادة صادراتنا الوطنية واستقطاب استثمارات

العسيلي: نقود مباحثات مكثفة لزيادة صادراتنا الوطنية واستقطاب استثمارات
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الاقتصاد الوطني، رئيس المجلس الفلسطيني للصادرات، اليوم الأحد: إننا  "نقود مشاروات ومباحاثات حثيثة مع مختلف البلدان، وخاصة العربية؛ لزيادة صادراتنا الوطنية وإزالة المعيقات الفنية غير الجمركية، التي تضعف من دخول منتجاتنا للأسواق".

وأضاف العسيلي خلال ترؤسه اجتماع المجلس الفلسطيني للصادرات: "مهتمون بإقامة شراكات استثمارية من شأنها تسهم في توسيع القاعدة الإنتاجية، وهذا بدوره ينعكس على الصادرات أيضاً، لافتاً إلى أنه جاري العمل حالياً للتحضير لمؤتمر الاستثمار العربي في فلسطين، المقرر عقده في القاهرة، ولمسنا اهتماماً كبيراً من المستثمرين العرب بالمشاركة في هذا المؤتمر المهم".

وأشار العسيلي خلال الجلسة التي عقدت بمقر وزارة الاقتصاد، وبحضور نائب رئيس المجلس عرفات عصفور، رئيس مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) ومعظم أعضاء المجلس من القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي، إلى التحضيرات الجارية لتنظيم معارض دولية في جاكرتا وروسيا والعراق في مجالات مختلفة من شأنها الترويج للمنتجات الوطنية، لافتاً إلى أهمية دور مركز التجارة الفلسطينية، (بال تريد) في ذلك.

وقال الوزير: "نفتخر بالصناعة الوطنية ونعمل ما يمكن من أجل تسهيل تدفقها إلى الأسواق الخارجية، وهذا يقتضي العمل على العديد من القضايا والتي منها تبسيط الإجراءات المتبعة في عمليات التصدير، وأن لدينا من القدرات التصديرية ما يجعلنا نفتخر بها".

وأكد الوزير على الأهمية الاستراتيجية لمجلس الصادرات في توحيد جهود كافة الأطراف ذوي العلاقة بما يخدم تنمية صادراتنا الفلسطينية.

وراجع المجلس خلال جلسته النظام الخاص للمجلس، تمهيداً لإقراره، وآخر على صعيد النافذة الموحدة الخاصة بإجراءات التصدير بشكل عام وللمنتجات الزراعية على وجه الخصوص.
واعتمد المجلس النظام الخاص بمنح شعار عصفور الشمس الفلسطيني الشعار الذي تم اعتماده من مجلس الوزراء السابق كرمز للصادرات الفلسطينية، كما اعتمد آلية الرقابة الخاصة بحماية المنتجات الحرفية الفلسطينية من المنتجات المستوردة، وأن العمل على إدخالها حيز التنفيذ، سيبدأ على الفور .

وبحث آخر التطورات على صعيد تقرير أداء الصادرات، وسيقوم (بال تريد) سكرتاريا المجلس بالعمل مع الشركاء تحديداً جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني لإنجاز هذه المهمة.



التعليقات