الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تطلق أول دبلوم للتجارة الكترونية

رام الله - دنيا الوطن
لا شك أننا نعيش في عصر مختلف تماماً عما كان في الماضي القريب، كل شيء أصبح سريعاً وسهلاً، الأساليب التكنولوجية المبتكرة حلت محل الأساليب القديمة، والانترنت جعل العالم بالفعل قرية صغيرة.

التجارة الإلكترونية من معالم هذا العصر الجديد والثورة المعلوماتية الصاعدة بقوة في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت فكرة إقامة المشاريع أكثر واقعية من أي وقت مضى، سواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو تريد البدء في عمل تجاري بدوام كامل أو مجرد تبادل للمنتجات الخاصة بك مع العالم.
قطاع غزة يعد حالة استثنائية من حيث نسبة البطالة المنتشرة بين فئة الشباب والخريجين، وذلك بفعل الحصار والاحتلال وندرة الموارد والوظائف وفرص التشغيل، إلا أنه لا يمكن حصاره ومنعه من اقتحام مجال العمل الحر عبر الانترنت.

أول دبلوم تجارة الكترونية احترافي في هذا السياق أطلقت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، الدبلوم الاحترافي في التجارة الالكترونية، بالتعاون مع أكاديمية محمود صبيح للتجارة الالكترونية، وهي أكاديمية رائدة ومتخصصة في هذا المجال.

وقال محمود صبيح الخبير في مجال التجارة الالكترونية، أن هذا الدبلوم الاحترافي والذي يطلق لأول مرة على مستوى فلسطين، سيكون له الدور الرائد في تخفيف نسبة البطالة بين مختلف فئات المجتمع.

وأكد أن أكاديميته استطاعت تخريج حوالي 150 شاب وشابة غالبيتهم من فئة الخريجين، استطاعوا أن يشقوا طريقهم في عالم التجارة الالكترونية ويحققوا الحرية المالية بشكل أغناهم عن الانتظار في طوابير البطالة بانتظار وظيفة بدخل محدود.
المحتوى التدريبي.

وأشار صبيح إلى أن الدبلوم يشمل كل أنواع التجارة الالكترونية بدءًا من نظام الـDrop) shipping) على موقع الـ (ebay) الشهير، وكذلك المتاجر الخاصة مثل الـ (shopify) والـ (woocommerce).

ونوه إلى أنه ولأول مرة على مستوى الوطن سيتم تأهيل الخريجين من هذا الدبلوم للعمل بشكل صحيح على متجر (Amazon) بنظام الـ (FBA)، وهو نظام عالمي واسع جدا يحقق مدخولات مالية عالية جدا لمن يتقنه ويعمل عليه بشكل صحيح.

وأوضح أن الدبلوم لن يكتفي بتعليم التجارة الالكترونية فحسب، بل سيؤهل الخريجين للعمل في مجال التسويق الالكتروني أيضا، ليوفر عليهم التعاقد مع مسوقين لمواقعهم ومنتجاتهم.

سوق عالمي لا محدود

وقال صبيح بأن الخريج سيعمل في سوق يرتاده الملايين من المتسوقين من جميع أنحاء العالم، حيث أصبح الناس خصوصا في أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي، وهم في منازلهم يستطيعون التجول بين ملايين المنتجات، فيختاروا منها ما يناسبهم، وبضغطة زر يتم شراء وبيع أي منتج، وخلال أيام وربما ساعات يصل المنتج للمشتري.

وأشار إلى أننا أصبحنا كأصحاب بيزنس نستطيع الوصول لعميلنا المستهدف وهو في منزله، وأصبحت متاجرنا مفتوحة على مدار اليوم، وطوال أيام السنة، بتكلفة أقل وبأنظمة أكثر دقة وفعالية.
يشار إلى أن التجارة الالكترونية تعد في مرحلة الشباب في العالم، فبالرغم من الانتشار الواسع حول العالم لمواقع التجارة الالكترونية، إلا أنها بحسب الخبراء تعد أسلوب جديد سيتربع على عرش التجارة في العالم.