قسم الإرشاد التربوي يعقد اجتماعاً للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة

قسم الإرشاد التربوي يعقد اجتماعاً للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة
رام الله - دنيا الوطن
عقد قسم الإرشاد والتربية الخاصةبمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، اجتماعاً للمرشدين التربويين ومعلميالتربية الخاصة العاملين بمدارس شمال غزة، لمناقشة العديد من المحاور المهمةوالأنشطة المنوي تنفيذها خلال الفصل الدراسي الحالي.

وحضر الاجتماع الذي عقد في قاعةالانتفاضة بالمديرية، مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، و المدير الفني أ.موسى شهاب، و رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ومشرف الإرشاد أ.رائد الرن، ومشرف التربية الخاصة أ. ماجد المدهون، و مرشد التعليم الجامع أ. ميَسرالفراني واستضاف اللقاء د. باسل شبير أخصائي علاج طبيعي و أ. عبد الرحمن المدهونأخصائي النطق.

وافتتح اللقاء أ. العرابيد مرحباًبالحضور الكريم، مشيداً بدورهم في خدمة العملية التعليمية، خاصةً فيما يتعلقبالعمل على حل المشاكل السلوكية والنفسية للطلبة.

كما استعرضت أ. العطل جملة منالمواضيع التي من شأنها النهوض بأداء المرشدين التربويين وفق الخطة السنوية التيوضعتها الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة.

وأكدت على أهمية السجلات الإرشاديةوضرورة تحديثها، والتقارير الشهرية وتقارير الحالات الفردية وكيفية تفعيل اللجانالعنقودية، وبرنامج التعليم الجامع "حالات الدمج"، وتطوير آلية التعاطيمع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه ناقش أ. شهاب مجموعة منالجوانب الفنية التي تمس عمل المرشدين والمعلمين وأكد على الدور التكاملي بين أسرةالمدرسة من ادارة ومعلمين ومرشدين لتقديم أفضل خدمة تعليمية ممكنة.

من جهة أُخرى قدم د. شبير مجموعةمن الارشادات الصحية التي تمس عمل المرشدين مع الطلاب الذين تعرضوا لحوادث والتعامل معهم بالطرق الصحية السليمة.

كما قدم أ. المدهون شرحاً مفصلاًعن مشاكل النطق وطرق اكتشافها وأسبابها والتعامل معها كما بين مجموعة من المعاييرالتي تميز بين مشاكل النطق ذات الاسباب العضوية عن الأُخرى ذات الاسباب النفسية.

وتناول الاجتماع العديد من المحاورالمهمة، مثل تفعيل غرف الارشاد باللعب، اللجان العنقودية، دراسة الحالة وتفعيلها والوحدات الارشادية وتوطيد العلاقة بين الوحدة والمرشدين التربويين، الزيارات الإشرافيةالفصلية، وبعض القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة مثل حصر الطلبة ذويالاعاقة، حالات الدمج في المدارس الاساسية، والتجهيز لفاعليات يوم المعاق العالميوالذي يصادف الثالث من ديسمبر.

وخلُص الاجتماع إلى العمل خلالالمرحلة المقبلة، على تفعيل اللجان العنقودية وضرورة انعقادها شهرياً، وإعدادالحالات التي سيتم عرضها في مؤتمر الحالة، والتوثيق الدقيق والنشط لكل الأنشطة والفعاليات.