اختتام برنامج "الصدمة النفسية" وتوزيع العاب تربوية على المدارس المشاركة

اختتام برنامج "الصدمة النفسية" وتوزيع العاب تربوية على المدارس المشاركة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وزارة التربية والتعليم برنامج "الصدمة النفسية" ضمن حفل ختامي ضم توزيع العاب تربوية وتكريم المدارس المشاركة في البرنامج من مديريتي التربية والتعليم جنوب الخليل، ويطا، بالتعاون مع مركز زهور الامل للتطوير التربوي والمجتمعي، وذلك في مدرسة ذكور الرازي الاساسية.

ويستهدف المشروع تمكين دور المرشد الفلسطيني في مجال التعامل مع الصدمة النفسية لدى الطلبة والاستقرار وبناء بيئة أمنة ومحفزة لهم وتفعيل الدور الوقائي للمدارس من خلال تدريب المعلمين والمرشدين على التعامل مع الصدمة النفسية لدى الأطفال الذين تعرضوا للاعتقال والانتهاكات الاسرائيلية .

جاء ذلك بمشاركة مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة أ.محمد الحواش ممثلا لوزير التربية والتعليم أ. د مروان عورتاني ، وممثل المانيا لدى فلسطين كريسيتان كلاجس، والسكرتير الثاني الممثلية الالمانية لدى فلسطين ميشائيلا هوفمان، ومدير مركز زهور الامل ابراهيم عيسى، ومدير التربية والتعليم في جنوب الخليل أ. خالد ابو شرار، والمدارس المشاركة في البرنامج من مديريتي التربية والتعليم جنوب الخليل ويطا، ومرشدين تربويين.

بداية أكد الحواش اهتمام وزارة التربية والتعليم ببرامج الصدمة النفسية التي من شأنها الحفاظ على الطلبة والتخفيف من معاناتهم بطريقة مهنية وعلمية موضحاً أن شراكة وزارة التربية مع زهور الامل جاءت ضمن إجراء استراتيجي لتنفيذ برنامج مكمل لبرامج الدعم النفسي التي تنفذها الوزارة في المدارس .

وأشاد الحواش بتوجه المانيا بدعم مثل هذه المشاريع والبرامج في فلسطين التي تعزز من قدرات وخبرات المرشدين بالتعامل مع الحالات التي تتعرض للانتهاكات الاسرائيلية، موجهاً رسالة تقدير لكافة القائمين على المشروع، متمنياً من الحكومة الالمانية فتح آفاق جديدة لدعم مدارس فلسطين.

وفي كلمته الترحيبية أكد أبو شرار أهمية هذا البرنامج الذي يتقاطع مع الغايات التربوية كونه يخدم الأطفال والطلبة ويخفف من معاناتهم في ظل انتهاكات الاحتلال والاعتداءات المتواصلة على المؤسسات التعليمية ، معبراً عن شكره لوزارة التربية على اهتمامها بهذه البرامج النوعية وكافة الأطراف الشريكة في
هذا البرنامج النوعي.

من جهته أكد كلاجس توجه الحكومة الالمانية ببناء القدرات وتبادل الخبرات بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وأن قطاع التعليم في فلسطين قطاع هام وجب دعمه بموارد مميزة من بناء مدارس وتنفيذ مشاريع وتبادل خبرات .

مشيداً بالشراكة المميزة مع كافة الاطراف التي تنفذ البرنامج من أجل توفير بيئة مدرسية جاذبة ومناسبة للطلبة، وتوفر لهم الحماية في ظل التحديات التي يعيشها الشعب الفلسطيني بوجود الاحتلال الاسرائيلي .

وأكد جلاكس على التزام المانيا بدعم قطاع التعليم في فلسطين وأنه فخور بالانجازات التي حققها برنامج "الصدمة النفسية" وأنه اليوم سيتم توزيع العاب تربوية تساعد المرشد على مواجهة التحديات التي يمر بها الطالب .

وفي السياق ذاته أستعرض عيسى آليات العمل والتدريب والأهداف التي عمل عليها مركز زهور الأمل للتطوير التربوي والمجتمعي في مشروع " الصدمة النفسية" مشيداً
بجميع المدارس المشاركة.

وخلال الحفل تم تكريم المدارس المشاركة بالإضافة الى توزيع العاب تربوية على مدارس المستهدفة من مديريتي التربية والتعليم جنوب الخليل ويطا.