إفتتاح معرض "هنا وهناك الآن" ليارا سعاده

إفتتاح معرض "هنا وهناك الآن" ليارا سعاده
يستمر "مهرجان بيروت للصورة 2019" الذي يرعاه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتنظمه "جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة"، في تقديم فاعلياته التي بدأها في 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأنجز منها حتى الآن افتتاح تسعة معارض، فقد افتُتح مساء اليوم الجمعة 13 أيلول/ سبتمبر 2019، في "كيد"، (بيروت، الكرنتينا)، معرضٌ للمصورة يارا سعادة، ضم أعمالاً لها تحت عنوان "هنا وهناك الآن"، بحضور حشد من المثقفين والمتابعين وشخصيات معروفة، من بينهم المخرج ومصمم الاستعراضات روميو لحود ومصممة المسرح والفولكلور بابو لحود.

تقدم سعادة في معرضها سلسلة من الصور التي تتنقل بين شوارع المدينة بيروت، بقديمها وجديدها، مركزة بشكل أساسي على أسلاك الكهرباء الممتدة غالباً بشكل فوضوي، محولة الواقع من خلال إضافة الألوان والأشكال الهندسية إلى مشهد يدمج بين الحياة التي نراها أمامنا وما يمكن أن نتخيله، ودائماً تتخيل يارا سعادة الأسلاك وواجهات الأبنية القديمة أجمل مما هي، بل تحول الفوضى المستبدة بنا في شوارع المدينة إلى تشكيل هندسي، ما يجعلنا نختصر وصف معرضها بأنه تجميل الفوضى، أو تزيين بؤس الحياة اليومية.

فالذي يشاهد المعرض ينتبه إلى أن الصورة التي تلتقطها المصورة الفنانة في الطرقات هي المادة الخام التي تشتغل عليها، لتعود وتحولها من خلال التلوين والمونتاج وإعادة تأليف الصورة وتعديل الكادر إلى عمل فني، أي أنها تحول الواقع المهمل والقاسي والبشع إلى واقع تتمناه وتنتظره وتتخيله، بمزيد من التفاؤل والتأمل والبسمة الجميلة. واللافت في المعرض أن المصورة تسند صورها أو لوحاتها بأقوال لعظماء من العالم.
يستمر معرض يارا سعادة حتى 23 أيلول/سبتمبر الجاري، ويفتتح في إطار المهرجان أيضاً يوم غد السبت 14 أيلول/ سبتمبر، الساعة السادسة مساء، في خان الإفرنج، معرض "حكاية صياد من صيدا" لرولا جواد، وآخر لماري الخازن. كما يفتتح يوم الخميس 19 منه، الساعة السادسة مساء، في دار المصور، معرض "مستشفى غزة" لشيرين يزبك.

على أن تتوالى تواريخ افتتاح المعارض الأخرى التي يتضمنها المهرجان في أكثر من منطقة من بيروت، بالإضافة إلى مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وبعلبك وصور وحمّانا وسواها. وكانت "جمعية مهرجان الصورة - ذاكرة" التي أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام قد وزعت برنامجاً مفصلاً أعلنت فيه عن 22 معرضاً تقام في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصوراً فوتوغرافياً من لبنان والعالم.

التعليقات