خريجون من "القدس المفتوحة" يطورن نظاماً آلياً متكاملاً لإدارة المرور بالمدن

خريجون من "القدس المفتوحة" يطورن نظاماً آلياً متكاملاً لإدارة المرور بالمدن
رام الله - دنيا الوطن
نجحت مجموعة من خريجي القدس المفتوحة فيتطوير نظام آلي متكامل لإدارة السير وتنظيم المرور في المدن الفلسطينية، وذلك منخلال مشروع تخرج لهم في القدس المفتوحة تحت إشراف د. يوسف صباح في فرع رام اللهوالبيرة.

وطور النظام خريجو الجامعة: إيهابحمدان، ويوسف سلامة، ومحمد فواز سالمية، وأحمد النجار، وصلاح بدوان، بالتعاون معالباحثين: نزار بركات من وزارة النقل والمواصلات، وجميل شحادة من إدارة المروربالشرطة الفلسطينية-إدارة المرور.

والمشروع، بحسب القائمين عليه، هو تطبيقمباشر وشامل لفكرة المدن الذكية بالاستفادة من محور "إنترنت الأشياء"،وما يصاحبها من تناقل للبيانات الضخمة وتحليلها والاستفادة منها في الدراساتالمستقبلية والإحصائية.

وتنبع فكرة المشروع من الحاجة الماسةإلى معالجة المشاكل الناجمة عن الازدحام والاختناقات المرورية وما يتبعها منمخالفات السير، في ظل انتشار المركبات وزيادة عددها بشكل ملحوظ، وعدم ملاءمةالبنية التحتية المتوفرة في المدن الفلسطينية. ومن أهم هذه المشاكل حوادث الطرقالخطرة المطردة في الآونة الأخيرة وما ينجم عنها من خسائر في الأرواح والممتلكاتالخاصة والعامة.

ولمعالجة هذه المسألة، وضع هذا المقترحللإسهام في إيجاد حلول مناسبة من خلال مفهوم المدن الذكية وإنترنت الأشياء، لضبطأنظمة المرور، إذ يسهم النظام المقترح في خدمة الجهات المختصة (دائرة السير وشرطةالمرور) لضبط نظام المرور والحد من المخالفات، ثم تقليل الحوادث المرورية والحفاظعلى الممتلكات والأرواح. وبذلك، فهو يستهدف فئة السائقين بغض النظر عن نوعالمركبات التي يقودونها.

ويتكون النظام من جزأين أساسيين:المعدات الإلكترونية من مجسات ومستشعرات ومتحكمات لرصد المخالفات فور حدوثها،ونظام محوسب وقاعدة بيانات تسجل هذه المخالفات. فهو يجمع بين المكونات الماديةوالبرمجية لتمكنه من إصدار مخالفات إلكترونية فورية لمرتكبيها، تصلهم عبر رسالةقصيرة تحدد وقت المخالفة وطبيعتها وغرامتها؛ لمنعهم من ارتكابها مرة أخرى.

وقال مشرف المشروع  يوسف صباح، إنهسيتم تطبيق النظام على عينة من المخالفات ونظام مراقبة وتحليل الاختناقات والتحكمبها، في عينة من المدن الفلسطينية، ثم اختباره وقياس مدى كفاءته من خلال مسحميداني وفني لمدى قدرته على كشف المخالفات ورصدها مقارنة بالنظام الآلي، ومدىمساهمته في خفض الحوادث المرورية.

وأوضح صباح أن المشروع يسهم في تقديمخدمة للحكومة والمجتمع (تدعم مشروع الحكومة الإلكترونية) بتوفير نظام شفاف يزيد مندخل الحكومة ويقلل مخاطر الحوادث المرورية الناجمة عن المخالفات.

وأشار صباح إلى أن المشروع مشارك ضمن أفضل المشاريع في المنتدى الوطني الرابع للتميز والإبداعالذي عقده المجلس الأعلى للإبداع والتميز خلال العام الجاري تحت عنوان: "الثورةالصناعية الرابعة"، والمشروع الآن هو مشروع بحثي ممول من وزارة التعليمالعالي والبحث العلمي ضمن المنحة البحثية المقدمة للجامعات الفلسطينية.