سطوع نجم المواهب الإماراتية في برنامج التدريب الياباني

سطوع نجم المواهب الإماراتية في برنامج التدريب الياباني
استكمل 12 طالبًا إماراتيًا برامج التدريب الصيفي بنجاح مع أكبر شركات التكنولوجيا اليابانية بالتنسيق مع مركز اليابان الدولي للتعاون (JICE) حيث نظم المركز برامج التدريب الصيفي  بهدف تطوير المواهب الإماراتية الواعدة المتخصصة في مجالات الهندسة الكيماوية والكهربائية والميكانيكية وهندسة البترول والطاقة المتجددة. تعد برامج التدريب التي تمتد من 7 إلى 10 أسابيع فريدة من نوعها، حيث يحصل المشاركون على خبرة عملية لا تقدر بثمن أثناء إجراء الأبحاث في بعض الشركات التكنولوجية المتطورة في اليابان، ويستفيد المتدربون أيضاً عبر تعلم اللغة اليابانية والتعرف على ثقافة الشركات والمجتمعات اليابانية.

واتمم هذه السنة برنامج التدريب الذي ترعاه وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية عامه الثامن، حيث استضاف مجموع 81 طالباً إماراتياً حتى الأن. وشهد عام 2019 مشاركة 12 مبتعث إماراتي منهم ثمانية إناث وأربعة ذكور. الطلاب المبتعثون يندرجون من عدة جامعات إماراتية مختلفة منها كليات التقنية والمعهد البترولي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشاركوا في برنامج التدريب مع شركات يابانية رائدة منها مركز أبحاث فرونتير للعلوم الذرية التطبيقية في جامعة إباراكي وشركة تطوير النفط اليابانية، وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركة يوكوجاوا للكهرباء.

و من خلال تنسيق مركز اليابان للتعاون الدولي لهذا البرنامج، فمن المأمول أن تطوير المواهب الإماراتية لن يفيد الطلاب المبتعثين فحسب، بل سيساهم أيضًا في بناء تعاون طويل الأمد بين الصناعة والأوساط الأكاديمية في إطار مبادرة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الإمارات العربية المتحدة واليابان ويكون علاقات وطيدة بين كلا المجتمعين.

و لدى وصولهم إلى اليابان، بدأ المشاركون في برنامج التدريب بالتأقلم على بيئاتهم الجديدة من خلال دورات تمهيدية شملت مهارات اللغة اليابانية الأساسية وآداب العمل وآداب السلوك. كما تم تضمين زيارة ثقافية لمدينة هيروشيما اليابانية ومنتزه السلام التذكاري قبل نقل كل من المتدربين إلى شركات مختلفة.

وكانت ردود الفعل من كل من المشاركين المتدربين والشركات اليابانية إيجابية للغاية وأشاد المسؤولون من الشركات اليابانية على مدى استعداد وحرص الطلبة الإماراتيين على التعلم والتطوير من مهاراتهم.

وقالت السيدة فاطمة الكعبي - الطالبة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بعد إتمامها لفترة التدريب مع شركة تطوير النفط اليابانية: "حصص التأهيل التي وفرتها (JICE) ساعدتنا كثيراً لفهم الثقافة اليابانية، ودورات اللغة الأساسية وأخلاقيات العمل لعبت دوراً مهماً في نجاح فترة التدريب. ولقد استمتعت بشكل خاص بالرحلة إلى هيروشيما لأنني تمكنت من معرفة المزيد عن التاريخ الياباني أكثر مما قرأته في الكتب. كان برنامج التدريب تجربة رائعة والأشخاص الذين قابلتهم في الشركة متحمسين لتعلم أي شيء متعلق بصناعة النفط والغاز. و أتمنى دراسة مختلف الجوانب المتعلقة بهندسة البترول. "

ومن جهتها قالت السيدة سارة المهري – طالبة ماجستير في جامعة خليفة بمدينة مصدر، بعد قضائها فترة التدريب مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بمحافظة هيوجو: "حظيت بتجربة رائعة في بيئة مختلفة وحصلت على فرصة لتعلم المزيد عن تقنية مختلفة للرفع الاصطناعي تسمى المضخة الكهربائية الغاطسة والتي يمكن تطبيقها على مستوى مختلف من لزوجة السوائل. المعرفة الثمينة التي اكتسبتها من هذه التجربة ستساعدني في إتمام رسالة الماجستير وستفيدني في مهنتي المستقبلية."

وعلقت السيدة سارة المهري: "أود أن أعرب عن امتناني لمدير المشروع ، السيد تاكيشي سانو والجميع في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة و مركز اليابان للتعاون الدولي (JICE) فقد كانوا مرحبين جداً بي ولم يشعرونني بالغربة. لقد جعلني التدريب في الخارج أدرك أن فهم التنوع الثقافي مهم جدًا للمهندسين، وأتمنى أن يحظى المتدربين المستقبليين بتجربة الثقافة اليابانية كما فعلت."

كما حضر السفير الإماراتي في اليابان اجتماع اليوم الأخير وقد عبر عن رضاه عن مشاركة الطلبة ونتائجهم. وزار الدكتور خالد آل علي – مدرس مساعد في جامعة خليفة، الشركات المحتضنة للطلبة وعبر عن تقديره لاحترافية ونظامية المناهج المعتمدة.

وقال السيد شيغيتو أوكي – مدير عام  مركز اليابان للتعاون الدولي - مكتب أبو ظبي: "يعد برنامج التدريب الذي طورته JICE فرصة مثالية للطلاب الإماراتيين الموهوبين لتطوير خبراتهم التقنية والثقافية مع أرقى الشركات اليابانية. نحن نأمل أن ما تعلمه الطلاب في اليابان سيفيد دولة الإمارات ويضيف إلى إمكانياتها. كما يسعدنا نجاح ونمو البرنامج خلال السنوات السبع الأخيرة، ونطمح لتطوير العلاقات الإنسانية والخبرات بين الدولتين في المستقبل. ومن جهتنا نود أن ننشر الوعي بين الطلبة الإماراتيين عن اليابان و الشعب الياباني و نأمل أن يكون هناك المزيد من التعاون المستقبلي بين الشركات اليابانية والإماراتية عن طريق الطلبة المبتعثين."





التعليقات