وحدة الجودة بالوزارة تناقش آلية متابعة عمل مدارس الشمال بنظام الاعتماد والجودة

رام الله - دنيا الوطن
ناقشت وحدة الجودة والاعتماد المدرسي بوزارة التربية والتعليم، آلية متابعة عمل مدارس مديرية شمال غزة بنظام الاعتماد والجودة، مع فريق الجودة بالمديرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ضم فريق الوزارة المكون من مدير وحدة الجودة والاعتماد المدرسي أ. مها حلس، ورئيس قسم الجودة والاعتماد المدرسي د. عماد أبو سمعان، بفريق الجودة بالمديرية بحضور مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، ومدير الدائرة الإدارية أ. جواد صالحة، ومدير الدائرة الفنية ورئيس الفريق أ. موسى شهاب، وعدد من رؤساء الأقسام والمشرفين التربويين.

ورحب أ. العرابيد بفريق الوزارة، مشيداً بجهوده ودوره في تحسين وتجويد العملية التعليمية والبيئة المدرسية وصولا إلى بيئة تعليمية نموذجية.

وأكد أ. العرابيد على أهمية المتابعة الميدانية للمدارس، الأمر الذي يساهم في تلمس احتياجات الميدان ومعالجتها بما يخدم العملية التعليمية.

من جانبها، أكدت أ. حلس أن الهدف من نظام الجودة، القياس والتقويم، ودراسة مواطن القوة والضعف لتعزيز الأولى وتقويم الأخيرة.

وأوضحت أن الفريق الداخلي في المدرسة يتكون من مدير المدرسة ونائبه والمرشد التربوي وثلاثة من المعلمين المتميزين، حيث يقوم فريق المديرية بمتابعتهم من خلال الزيارات الميدانية.

وأشارت إلى أن الآلية المتبعة في هذا النظام، تبدأ بدراسة ذاتية من قبل المدارس، وخلال الفصل الدراسي الأول تتم المتابعة والتقويم من قبل فريق المديرية، أما التقويم الخارجي من الوزارة فيتم خلال الفصل الدراسي الثاني، على مدار أربعة أيام متواصلة.

بدوره استعرض أ. شهاب عمل فريق الجودة بالمديرية خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى جملة من الإنجازات التي تم تحقيقها في عدد من المدارس على صعيد تحقيق الجودة المدرسية، لافتاً في ذات الوقت إلى بعض الصعوبات التي كانت تعترض العمل ومحاولات تذليلها.

وخلص المجتمعون إلى جملة من التوصيات الواجب تنفيذها لضمان استمرارية نجاح البرنامج الطموح، من بينها تدريب المدارس المستحدثة على نظام الاعتماد والجودة، ومتابعة المدارس الخاصة للعمل بالنظام، وتنفيذ زيارات تبادلية وميدانية بين المديريات لتبادل الخبرات وتعميم الفائدة، إلى جانب تكثيف الزيارات الميدانية للمدارس من قِبل فريق الجودة بالمديرية للإشراف والتقويم المستمرين.