البيئة: تختتم ورشة العمل الخاصة بإنشاء نظام القياس والتقرير

البيئة: تختتم ورشة العمل الخاصة بإنشاء نظام القياس والتقرير
رام الله - دنيا الوطن
نظمت سلطة جودة البيئة في فندق جراند بارك- رام الله، ورشة عمل متخصصة بإنشاء نظامالقياس والتقرير والتحقق والتقييم لمشاريع تغير المناخ في فلسطين وذلك في إطاررتنفيذ مشروع تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة وتنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي الممولمن الحكومة السويدية.

وأختتمتاليوم فعاليات الورشة والتي استمرت على مدار ثلاث ايام، بحضور رئيس سلطة جودةالبيئة م. عدالة الاتيرة، وممثلين عن الوكالة السويدية لحماية البيئة، واعضاء اللجنةالوطنية لتغير المناخ والفرق الفنية في مختلف القطاعات.

ويأتيتنظيم الورشة في إطار جهود سلطة جودة البيئة بإنشاء نظام متكامل للقياس والتقييم والتحققللإستجابة لمتطلبات الاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ ولأغراض المتابعة والتقيمالوطنية، حيث تطمح دولة فلسطين بأن يكون لها دور ايجابي وفعال واكثر وضوحاً وارتقاءالى مستوى اهمية التغير المناخي وأثاره السلبية على مختلف القطاعات في فلسطين.

واكدتالأتيرة خلال اختتام الورشة، على أهمية تغير المناخ على مستوى العالم، حيث أنفلسطين من الدول التي لا تؤثر في زيادة الانبعاثات ولكن تعاني من الآثار السلبيةلتغير المناخ والتي أصبحت ظاهرة واضحة جداً وتؤثر على كل القطاعات، واضافت بإناهمية الورشة تكمن بوضع الأولويات البيئية والاحتياجات الفلسطينية بإنشاء نظاممتكامل لجمع المعلومات واعداد التقارير والمتابعة والتقييم للعمل المناخي وكذلكالحوكمة والتشريعات البيئية، والرقابة البيئية وحماية المصادر الطبيعية وانظمةالمعلومات والتوعية الجماهرية.

وشكرتالاتيرة الحكومة السويدية على دعم فلسطين سياسيا وفنياً، مشيدة بعمق العلاقاتالفلسطينية السويدية وعلى دعمهم المستمر لقطاع البيئة في فلسطين.

بدورهاأعربت كاترين زمر ممثلة وكالة البيئة السويدية عن سعادتها بهذه الورشة، ودور سلطةجودة البيئة في حماية البيئة الفلسطينية وما يمثله هذا القطاع من اهمية في العالم،مؤكدة على ضرورة تعزيز التعاون المشترك مع دولة فلسطين لتمويل وتنفيذ العديد منالمشاريع  البيئية التي تسهم في دعم قطاعالبيئة في فلسطين ومأسسة اعداد تقارير التقييم والقياس الخاصة بتغير المناخ.

 وفي الختام أوصى المشاركين في الورشة على أهميةوجود نظام وطني للرقابة والتقييم للعمل المناخي في فلسطين بغرض الاستجابة لمتطلباتالاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ ولأغراض المتابعة والتقييم الوطنية، والعملعلى تجهيز خطة عمل قابلة للتنفيذ والاستدامة بما يخص متابعة حصر انبعاثات غازاتالدفيئة وإجراءات التخفيف من الانبعاثات وكذلك متابعة تنفيذ ما ورد في تقريرالمساهمات المحددة وطنيا، وضرورة إعتماد الشفافية وأعلى المواصفات في القياسوالتقرير والتحقق ضمن المتطلبات للإتفاقية، وأكدوا المشاركين على أهمية الشراكةالفاعلة من جميع الشركاء في التخطيط والتنفيذ والمتابعة.