السفير الهرفي يلتقي المستشار الدبلوماسي لرئيس معهد العالم العربي في باريس

السفير الهرفي يلتقي المستشار الدبلوماسي لرئيس معهد العالم العربي في باريس
رام الله - دنيا الوطن
في إطار جهود بعثة فلسطين لدى فرنسا لدعم مكانة فلسطين الثقافية وتعريف المجتمع الفرنسي على الإنتاج الثقافي والفني الفلسطيني، واستكمالا للقاءات سابقة لسعادة السفير سلمان الهرفي مع السيد جاك لونغ رئيس معهد العالم العربي في باريس ووزير الثقافة الفرنسي السابق، استقبل السفير الهرفي المستشار الدبلوماسي لرئيس معهد العالم العربي السيد ايريك جيرود تيلمي في مقر بعثة فلسطين في العاصمة باريس، وبحث معه عدد من الافكار والمقترحات لتوسع النشاطات مستقبلية في المجالات السياسية والثقافية والفنية.


وشكر السفير الهرفي المستشار الضيف على اهتمامه والسيد جاك لانغ بمتابعة البرنامج الثقافي الفلسطيني الفرنسي واكد على ضرورة التحضير للنشاطات الثقافية المستقبلية وتنسيق العمل المشترك. كما شكر الهرفي معهد العالم العربي على دعمه الدائم للتراث والثقافة الفلسطينية في كافة المجالات سواء السينما والمسرح والشعر والادب، وبحث معه مجالات التعاون المشترك مؤكدا على ضرورة ابتكار وسائل جديدة وحشد دعم دولي اكبر لحماية الارث الثقافي الفلسطيني - بالتعاون مع منظمة اليونسكو - والذي يحاول الاحتلال الاسرائيلي جاهدا محو اثاره من اجل طمس هويه شعبنا الفلسطيني الثقافية والسياسية والحلول محلها بمحاولة منه لتزوير التاريخ بالقوة.


على المستوى السياسي، تناول اللقاء سبل دعم عملية السلام في الشرق الأوسط وحماية حل الدولتين الذي تعمل الحكومة الإسرائيلية العنصرية بقيادة نتنياهو وحلفاءها على وأده بكل الوسائل والامكانات. وتم التطرق الى مدى تأثير العمل الثقافي على الواقع الاجتماعي والسياسي. وتشارك الطرفان وجهات النظر حول دور الثقافة في زيادة الوعي بالقضايا السياسية، حيث ان الواقع السياسي له اثر مباشر في الابداع الفكري كما للابداع الفكري اثر على السياسة. والحالة الفلسطينية خير دليل على العلاقة القوية بينهما وتأثر كل واحد بالاخر وضرورة ابراز العمل الادبي والفني الفلسطيني الذي غالبا ما يحمل بعدا سياسيا ووطنيا يحاكي الحياة الاجتماعية والنفسية للمواطن الفلسطيني ومعاناته تحت الاحتلال. وقد اكد المستشار على استعداد المعهد للعب دور اكبر في هذا المضمار.

وعلى المستوى الفني، بحث الطرفان خطة عمل المرحلة القادمة التي ستشمل برنامجا للنشاطات الثقافية والفنية في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك. وسيتم التركيز على الابداع في المجال الشعري والروائي وتكريم كبار الشعراء والكتاب والروائيين وتشجيع الجيل الشاب من خلال التعريف بأعمالهم ونشر ابداعاتهم الفكرية والشعرية والمسرحية والادبية. 

كما تم الاتفاق على دعم الامسيات الثقافية والادبية من خلال التعاون والتنسيق المسبق في النشاطات السنوية كما هو الحال في امسية الشعر التي يرعاها معهد العالم العربي بالتعاون مع بيت الشعر ضمن مهرجان باريس السنوي للادب والشعر في نوفمبر من كل عام وكذلك الأمر فيما يخص النشاطات الثقافية التي تجري في فلسطين حيث تم دعوة رئيس المعهد للتعرف عليها عن قرب والمشاركة في بعض الفعاليات من اجل فتح افاق تعاون جديدة في المستقبل القريب.

التعليقات