منتدى شارك الشبابي تنظم ورشة تدريبية حول الشباب وحرية الانضمام للنقابات

رام الله - دنيا الوطن
نظم منتدى شارك الشبابي وبالتعاون مع مركز التضامن ورشة تدريبية بعنوان "الشباب وحرية الانضمام للنقابات" بمشاركة ما
يزيد عن 50 شاب/ة مقبلين على التخرج بالاضافة الى الشباب الذين التحقو في سوق العمل حديثا، حيث تم عقد الورشة في غرفة تجارة وصناعة نابلس.

تم افتتاح الجلسة من قبل منسقة منطقة الشمال في منتدى شارك, حيث رحبت السيدة ديانا الخراز بالحضور وأشارت إلى أهمية ضم الشباب الفلسطيني للعمل النقابي.

وأفادت الى ان المجموعة الشبابية قد زارت الاتحادالعام لنقابات عمال فلسطين في وقت سابق لتعرف ميدانيا على طبيعة عمل الاتحاد وتعريف الشباب حول كيفية الانضام للنقابات، واستكملت مديرة مركز التضامن السيدة عبلة مسروجي, حيث أشارت إلى هدف الورشة وقامت بالتعريف بالنقابات العمالية وشجعت الشباب على الانضمام للنقابات العمالية, كما شاركت تجربتها كنقابية معهم.

تم استضافة الاستاذ فضل عسقلان محامي وأستاذ جامعي للحديث أكثر حول تاريخ العمل النقابي في فلسطين ثم تلى ذلك شرح حول التنظيم القانوني للعمل النقابي والشروط القانونية للانتساب للنقابات واصول العمل النقابي وتركيبة النقابات وتميزها عن غيرها من الاجسام القانونية.

وختم النقاش بمناقشة مستفيضة عن أسباب ضعف المشاركة الشبابية ومشاركة المراة في التشكيلات النقابية القيادية وسبل تغيير الواقع بهذا الخصوص.

فيما شاركت السيدة تمام عبد الحفيظ، رئيس نقابة النقل العام في قلقيلية, تجربتها النقابيه الشخصيه حول العمل في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والعمل على تحصيل حقوق العمال والعاملات في المشاريع الإسرائيلية، وأشارت إلى الانشطه والزيارات الميدانية التي تقوم بها لتوعيه العمال في أماكن عملهم
وعلى الحواجز العسكرية واكدت الى أهمية مشاركة الشباب والمرأة في العمل النقابي لما له أهمية بالغة حول التعرف على حقوقهم كعمال والمطالبة بها ان استدعى الامر.

اخيرا أكد السيد رائد الدبعي نائب رئيس الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي سابقا ومدير جمعية بذور للتنمية والثقافة حاليا, على أهمية العمل النقابي ومظاهر الديمقراطية والمشاركة في المجتمع، كما استعرض خلال حديثه تاريخ العمل النقابي الفلسطيني وعرض أبرز نقاط قوته وضعفه، وأوصى الدبعي بأهمية دمقرطة
النقابات، ومنح فرص أوسع للنساء والشباب في المشاركة بمختلف النقابات.

أتت هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي ينفذها منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع مركز التضامن والتي تهدف الى رفع وعي الشباب حول العمل النقابي وتشجيع الشباب للانضمام الى النقابات العمالية.