تربية الخليل تنظم اجتماعاً للمرشدين التربويين

تربية الخليل تنظم اجتماعاً للمرشدين التربويين
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم في الخليل، اليوم، الاجتماع السنويالأول من العام الدراسي 2019/2020  والذي استهدفالمرشدين التربويين في المدارس الحكومية، وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة الخليل.

وترأس الاجتماع مدير التربية والتعليم عاطف الجمل، وبمشاركة رئيس قسم الإرشاد والتربيةالخاصة فايز شرف، ومشرفتا الإرشاد أمل نيروخ وميسون الشريف، ومرشدة المديرية نجوىالجولاني.

ومن ناحيته، أكد مدير التربية والتعليم في الخليل عاطف الجمل على دور المرشد التربويفي اكساب الطالب منظومة القيم والسلوك الصحيح من خلال دمجه بالفعاليات والأنشطة الرامية الى إكسابه مهارة اتخاذ القرارالصحيح للتصرف في المواقف الحياتية على اختلافها، منوهاً الى أهمية تفعيل دورالمرشد التربوي بشقيه الوقائي والعلاجي.

وبين  مدير التربية والتعليم أهداف العمل الإرشادي فيالمساهمة في تنمية شخصية الطالب وتعزيز القيم الاجتماعية والمجتمعية التي تتوأمونسيج المجتمع الفلسطيني من ناحية ، والمحافظة على الصحة النفسية والارتقاء بقدراتالطالب ومهاراته الأمر الذي ينعكس ايجاباُ على العملية التعليمية والتربوية.

ورحب شرف بالمشاركين مؤكدأ على أهمية خطة العمل الإرشادي السنوية فيالمدارس لدورها في تحقيق الدعم النفسي والاجتماعي للطالب ، لافتاً الى دور الإرشادالتربوي في تحقيق التوافق بين النمو على الصعيدين النفسي والاجتماعي للطالب على اختلاف الظروف الاجتماعية التي يعيشها الطلب، مؤكدا على اهمية دور المرشد التربوي في الميدان وتكثييف اللقاءاتوالزيارات التبادلية وورش العمل الجماعية.

وتناولت نيروخ الحديث العديد من المحاورالمهمة، مثل برنامج التهيئة والبرلمان الطلابي والاسعاف النفسي الأولي، ودورات خفضضغوط عمل المرشدين التربويين، ودعت المرشدين للمشاركة في مؤتمر "حق الأطفالفي التعلم في الأراضي الفلسطينية" والذي ستشارك فيه الوزارة، ونوهت الى أهميةتوثيق عمل الإرشاد في المدارس من خلال صفحة الكترونية سيطلقها القسم في الفترةالقادمة.

وتحدثت الشريف عن شراكة المديرية مع المؤسسات فيدعم خطة الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس  وذكرت العديد من البرامج القائمة وأخرى التيسيتم تنفيذها خلال العام 2019/2020م كالتويعة في برنامج تزويج الصغيرات، التحضير للأيام الإرشادية، ولجنة الطوارئ،وبرنامج نحو تعلم أفضل، وبرنامج نوارد، وغيرها.

ونوهت الجولاني الى اهمية إعداد السجلاتالإرشادية وتحديثها، والتقارير، والأعمال الإدارية كافة، الأمر الذي يسهل الحصولعلى المعلومة ويوثق كافة المعلومات.

وتناول المرشدون الحديث بجملة من قضاياالعمل الإرشادي التي تواجههم، وتمت الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.