%66 من حضور "يورومنى" يتوقعون تأثر مصر بالحرب التجارية بين واشنطن وبكين

%66 من حضور "يورومنى" يتوقعون تأثر مصر بالحرب التجارية بين واشنطن وبكين
رام الله - دنيا الوطن
توقع 66% من الحاضرين لمؤتمر يورومني أمس في القاهرة أن تتأثر مصر بشكل طفيف بالحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين، وفقا لاستطلاع رأى أجرته مؤسسة يورومني ونقلته صحيفة "البورصة".

وأعلنت المؤسسة، أن 21% من المشاركين في الاستطلاع توقعوا خطراً حقيقياً على الاقتصاد فيما توقع 66% تأثيراً طفيفاً ومحدوداً، في حين توقع 11% عدم تأثير الحرب التجارية على السوق ووصفوه بالقوي والمرن.

وقالت هدى يوسف، كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي، خلال مشاركتها في إحدى الجلسات إن مصر تتأثر بالصدمات الخارجية، نظراً لأنها سوق مفتوح على الأسواق العالمية.

وأوضحت أن سعر البترول العالمي يؤثر على مصر، والقوى العاملة في الخارج والعديد من العوامل الأخرى، وبشكل عام، فمصر تتأثر بالعالم من حولها مثل أى دولة أخرى.

وأضافت أن الحكومة المصرية تقوم بالعديد من الإصلاحات الاقتصادية الهامة مثل الإصلاحات المرتبطة بتوحيد إجراءات الاستثمار، لكن لا يجب أن تكون التغييرات الخارجية مفاجئة حتى تُحدث أثرها السلبي على مصر.

وأشارت إلى أن هناك تحكماً في السوق المحلي بصورة كبيرة، كما يؤمن المستثمرون بأن مصر سوق كبير، نظراً لعدد سكانها.

وأكدت على ضرورة أن تعمل مصر بكثافة على تحسين العديد من النقاط مثل التخليص الجمركي الذي يستغرق 35 يوما على الحدود المصرية، بينما تصل هذه المدة إلى 9 أيام فقط في بلدان أخرى.

التعليقات