الدارسات العليا بجامعة الازهر تناقش رسالة "أثر هيكل الملكية على القرارات التمويلية"

الدارسات العليا بجامعة الازهر تناقش رسالة "أثر هيكل الملكية على القرارات التمويلية"
رام الله - دنيا الوطن
ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الازهر – غزة رسالة ماجستير في المحاسبة بعنوان "أثر هيكل الملكية على القرارات التمويلية تكاليف الوكالة لدى الشركات المدرجة في بورصة فلسطين" دراسة اختبارية، قدمتها الباحثة رشا محمد فاضل هاشم سكيك يوم الاثنين الموافق 999.

وتكونت الجنة المناقشة من د. إبراهيم على حسن أبو واكد مشرفاً ورئيسا، أ. د علي سليمان سلام النعامي مشرفاً، د. عماد محمد صالح الباز مناقشاً داخلياً، أ. د سالم عبد الله سالم حلس مناقشاً خارجيا.

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر هيكل الملكية على القرارات التمويلية وتكاليف الوكالة لدى الشركات المدرجة في بورصة فلسطين. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على الدراسات والإحصائيات السابقة ذات الصلة للحصول على المعلومات المتعلقة بالإطار النظري، أما الإطار العملي تم الاستعانة بالقوائم المالية المنشورة للشركات في الوصول للنسب اللازمة لقياس مؤشرات هيكل الملكية والقرارات التمويلية وتكاليف الوكالة للشركات المدرجة ببورصة فلسطين

وكان من أهم التوصيات الدراسة انه يجب العمل على منح صلاحيات أوسع لأصحاب المصالح وخصوصاً المساهمين الأقلية في ممارسة الدور الرقابي على الإدارة مما يساهم في دعم وتشجيع المستثمرين، ضرورة التزام الشركات المساهمة بشكل عام بتعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة الأوراق المالية، وضع حدود لنسبة الملكية الإدارية في الشركات المساهمة، بما يحقق تقارب المصالح بين الإدارة وحملة الأسهم، بما يسهم في تقييد السلوك النفعي للإدارة في اختيار السياسات المحاسبية، ويمكن من تحقيق الشفافية والإفصاح الملائم.

وقررت اللجنة المناقشة منح الباحثة درجة الماجستير في المحاسبة بعد إجراء التعديلات التي أشار اليها المناقشون.