ورشة تناقش الية حماية ذوي الاعاقة من العنف

رام الله - دنيا الوطن
ناقشت ورشة متخصصة الية حماية ذوي الاعاقة من العنف وتفعيل النصوص القانونية الرادعة لمرتكبي العنف والتي عقدت اليوم بمقر محافظة اريحا والاغوار وسط المدينة بالتعاون مع بين الاتحاد العام للمعاقين ونيابة حماية الاسرة.

جاء ذلك، بحضور يسرا السويطي نائب محافظ اريحا والأغوار و دارين صالحيه رئيس نيابة حماية الاسرة لدى مكتب الناب العام في فلسطين ورفيق ابو سيفين الامين العام لاتحاد  المعاقين في فلسطين و علي علا رئيس اتحاد المعاقين بالمحافظة.

واكدت السويطي في كلمة افتتاح البورشة حرص الالقيادة والحكومة على حماية المعاقين وحقهم بالعيشس بكرامة كقطاع مهم وحيوي بالمجمتع الفلسطيني مشيرة ان العنف بكل اشكاله مرفوض في دولة القانون والمؤسسات واضافت المطلوب هو حملات توعية  بالحقوق والواجبات ومضاعفة العقوبات المادية والمعنوية بحق مركتبي العنف خاصة تجاه المعاقين.

وبينت صالحية  وجود دائرة متخصصة اسمها نيابة حماية الاسرة العنف لها الاختصاص بالترافع داخل نطاق الاسرة وهي منتشرة في 13 محافظة من محافظات الوطن.

 واضافت ان هذه النيابة المتخصصة  تعنى بالتحقيق والترافع بجميع القضايا المرتكبة وبلورة فكرة الوقاية والحماية الى جانب رفع قدرات اعضاء النيابة العامة من خلال التعامل الافضل لهذه القضايا وتعزيز المحاسبة ومقاضاة الجناة والعمل على وجود دليل اجراءات موحد للتعامل مع للتعامل مع قضايا العنف الواقع على ذوي الاعاقة واعداد  نشرات توعوية حول الاختصاصات والية التعامل
والمسار القانوني منوهة ان ذلك يحظى باهتمام من قبل النائب العام.

واشار ابو سيفين الى تطوير الية التعامل والاجراءات القانونية وتعاون النيابة العامة مع الاتحاد مؤكدا حاجة الاتحاد تطوير تلك العلاقة والى مزيد من من التشبيك والتعاون مع المؤسسات القضائية والقانونية لحماية المعاقين.

واكد علا ان هذه اللقاءات والندوات لزيادة الوعي والمعرففة لدى اعضاء الاتحاد بحقوقهم وحمايتهم من اي ظلم او اعتداء يقع عليهم  وخصوصا العنف الاسري وان الموروث الاجتماعي او الخوف من التبليغ من قبل المعنف او المعتدى عليه يقف عائقا.