الصادرات الصينية تتراجع بسبب الحرب التجارية مع الولايات المتحدة

الصادرات الصينية تتراجع بسبب الحرب التجارية مع الولايات المتحدة
أعلنت بكين وواشنطن عن مفاوضات تجارية جديدة، كشفت الصين الأحد أرقاما تشير إلى تراجع تجارتها الخارجية في آب/أغسطس الماضي.

وسجلت صادرات الدولة الآسيوية العملاقة التي تعد من أهم محاور اقتصادها، تراجعا نسبته 0.1% في آب/ أغسطس على مدى عام. وكانت الصادرات قاومت بشكل جيد في تموز/يوليو حيث ارتفعت 3,3 بالمئة، على الرغم من الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة.

أما الواردات الصينية فقد واصلت تراجعها في آب/ أغسطس (ناقص 5.6% على مدى عام)، بوتيرة لم تتغير بالمقارنة مع تموز/ يوليو، في أجواء من تراجع الطلب الداخلي.

ومع تفاقم الخلافات التجارية مع الصين، فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية إضافية على ما تبلغ قيمته مليارات الدولارات من السلع الصينية المستوردة، دخلت حيز التنفيذ في الأول من أيلول/سبتمبر.




وبحلول نهاية العام، ستكون كل الواردات الأميركية القادمة من الصين (حوالى 540 مليار دولار استنادا إلى أرقام 2018) تخضع لرسوم إضافية إذ أن الحزمة الأخيرة من هذه الرسوم ستدخل حيز التنفيذ في 15 كانون الأول/ديسمبر.




وردت الصين بفرض رسوم جمركية على بضائع أميركية بقيمة 75 مليار دولار.




على الرغم من تبادل فرض الرسوم الجمركية، تؤكد واشنطن مواصلة الحوار. ويفترض ان يلتقي مفاوضو البلدين في بداية تشرين الأول/أكتوبر في الولايات المتحدة.




وفي آخر مفاوضات مباشرة في شنغهاي في نهاية تموز/يوليو، اتفق البلدان على الاجتماع في أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، بدون تحديد موعد دقيق لمحاولة إيجاد حل لوضع حد لحربهما التجارية.

التعليقات