إفتتاح معرض جماعي في غاليري كاب "مهرجان بيروت للصورة"

رام الله - دنيا الوطن
في إطار "مهرجان بيروت للصورة ٢٠١٩" الذي يرعاه دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتنظمه "جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة"، والذي افتتح منه ستة معارض بين ٤ و٧ أيلول/ سبتمبر الجاري، افتُتح في غاليري "كاب" (بدارو، بيروت) معرضٌ لصور ثمانية مصورين ومصورات شباب، من لبنان، فلسطين، البحرين، سوريا، عُمان وكندا.

حضر المعرض، الذي يستمر حتى ١٥ أيلول/سبتمبر، حشد من المهتمين والمصورين اللبنانيين والعرب، على رأسهم رئيس اتحاد المصورين العرب أديب شعبان. وتضمن سبعة مشاريع مصورة، تتناول مواضيع شخصية واجتماعية، وتطرح مقاربات حميمية، حيث تناور عدسة المصورين، فتتجرأ على افتضاح الأفكار الخاصة، وتغوص في عتمات المجتمع، لتضيء ما هو استثنائي، وتقدم انعكاسات الواقع الخاصة.

وفي إطار المهرجان أيضاً، يفتتح سعادة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في بيت بيروت (السوديكو)، الساعة السادسة مساء غد الإثنين ٧ أيلول/ سبتمبر ٢٠١٩، معرضاً تكريمياً لمصورتين رائدتين: الفلسطينية الراحلة كريمة عبود، لمناسبة مئة سنة على إبداعها، والتي يمكن أن تكون أول امرأة عربية تحترف التصوير الفوتوغرافي، وماري الخازن أول مصورة امرأة لبنانية. بالإضافة إلى مجموعات أخرى لأديب شعبان وعلي بن ثالث، في معرض لكل منهما عن الصحراء والماء، ومعرض لأيمن لطفي تحت عنوان "بورتريه مفاهيمي."

على أن تتوالى تواريخ افتتاح المعارض الأخرى التي يتضمنها المهرجان في أكثر من منطقة من بيروت، بالإضافة إلى مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وصيدا وبعلبك وصور وحمّانا وسواها، فالمعارض تتوزع على ٢٢ موقعاً بين صالات عرض وأمكنة عامة في الهواء الطلق.

وكان لـ"جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة" شرف أن تطلق هذا المهرجان كتجربة رائدة في العالم العربي، بالتعاون مع "اتحاد المصورين العرب" و"دار المصور" في بيروت، ومشاركة ١٢٢ مصورًا فوتوغرافيًّا من ٢٥ دولة عربية وأجنبية.
 

التعليقات