بيان الهلال الأحمر في غزة بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية وتعليم الكبار

بيان الهلال الأحمر في غزة بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية وتعليم الكبار
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت جمعية الهلال الأحمر بقطاع غزة- برنامج تعليم الكبار بياناً بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية وتعليم الكبار 8/9/2019م.

وفيما يلي نص البيان:

تأسست جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة عام 1972 وهي جمعية أهلية تنموية، تسعى إلى المساهمة في تحسين أوضاع المجتمع المحلي الصحية والتعلمية والثقافية والاجتماعية من خلال برامج شاملة ومتعددة منها برنامج تعليم الكبار الذي تأسس عام 1977 وكانت له جهود مرتبطة بالجمعيات الخيرية والأهلية ، انطلاقاً من الأهداف المحددة للجمعية والقناعة المطلقة لدى الجمعية ورئيسها بأن الأمية آفة اجتماعية تقف حائلاً أمام حركة التطور الاجتماعي ، الاقتصادي ، الثقافي ، الصحي والسياسي  وبالتالي فإن الضرورة تقتضي بضرورة محاصرتها والحد من تفاقمها والعمل على إزالتها باعتبار أن هذه المهمة أخلاقية وإنسانية ووطنية في مضامينها المختلفة .  

وقد كان ومازال دور جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة دور فعال في هذا المجال من خلال النشاطات التالية :

أ‌-    توفير الدعم المالي لمراكز تعليم الكبار في قطاع غزة والتابعة للجمعية وذلك على شكل مكافآت مالية للمعلمين والمعلمات ، توفير المنهاج والقرطاسية للدارسين والدارسات بالمجان وكل ما يتوفر من إمكانيات .

ب‌- تشجيع فتح المزيد من مراكز التعليم في مختلف أنحاء قطاع غزة .

ت‌- المشاركة في الاحتفالات والمؤتمرات والندوات المحلية والعربية  الخاصة بتعليم الكبار .

ث‌- المشاركة  في عضوية الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار والتي تم إنشاؤها عام 1999م في القاهرة وذلك بهدف تنظيم وتطوير برامج محو الأمية وتعليم الكبار في الوطن العربي

ج‌-  المشاركة  في عضوية الائتلاف التربوي الفلسطيني .

ح‌-  توفير مصادر التمويل لتغطية نفقات تعليم الكبار  .

خ‌-  المشاركة في عضوية المؤسسة الالمانية لتعليم الكبار والتي تمت المشاركة عام 2012 م في القاهرة وذلك بهدف تنظيم وتطوير مراكز تعليم الكبار.

كما يحتوي البرنامج على 12 مركز لتعليم الكبار في  قطاع غزة من شمال القطاع حتى جنوب القطاع وتضم هذه المراكز 360 دارس ودارسة .

وقد تتوسع جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة  في المشروع لفتح مراكز جديدة حسب الخطة الموضوعة حيث أن القائمين على جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة وبرنامج تعليم الكبار يقدمون كل العون والمساعدة الممكنة لهذه المراكز من مشرفين متفرغين وقرطاسية وكتب ( المنهاج ) للمراكز بالمجان وأثاث .

كما يوجد عدد كبير من الخريجين والخريجات الذين تم تخريجهم ووصولهم إلى المستوى المطلوب ضمن خطة البرنامج التي تشمل إنهاء المرحلتين الأساسية والمتابعة .