نجوم العلوم يستهل موسمه الحادي عشر بصيغة جديدة

رام الله - دنيا الوطن
يعود برنامج نجوم العلوم، البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في موسمه الحادي عشربتاريخ 13 سبتمبرفي صيغة جديدة تمامًا. إذ يقدم البرنامج مجموعة كاملة من التغيرات التي تعكس تركيزًا إضافيًا على الاستدامة والتعاون، مع استمراره بتوفير منصة للمبتكرين العرب لطرح حلول تكنولوجية للمنطقة.

 ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
https://www.multivu.com/players/uk/8603351-stars-of-science-season-11/

ومنذ انطلاقته  في عام 2009، شكّل نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع الأول من نوعه في العالم العربي، منصة للمبتكرين العربالذينيتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا لتصميم تقنيات مساعدةلإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

وفي موسمه الجديد هذا العام،يشجع البرنامج المتسابقين على ابتكار حلول تكنولوجية مستدامة تعود بالنفع على صحة الناس في مختلف المجتمعات،وتسهلحياتهم اليومية،وتُساهم فيحماية البيئة.

وفي تعليقه على الموسم الجديد، قال خليفة الكبيسي، مدير العلاقات الاعلامية والمكتب الصحفيفيمؤسسة قطر: "بات العالم اليوم بحاجة إلى تقنيات مستدامة أكثر من أي وقت مضى. ويدرك برنامج نجوم العلوم أن مواجهة تحديات عصرنا هذا تتطلب تطوير حلول تلبي احتياجات المجتمعات التي نعيش فيها. وفي ظل إشراف لجنة التحكيم الخبيرة، يوفر برنامج نجوم العلوم الذي يعكس التزامنا في مؤسسة قطر بدعم مسيرة تحويل الأفكار إلى واقع ملموس للمبتكرين من جميع أنحاء العالم العربي فرصةلإحداث تغيير إيجابي في بلدانهم وجميع أنحاء المنطقة".

هذا ويتميز الموسم الحادي عشربالعديد من التطوراتعلى مستوى صيغة البرنامج. ويقوم البرنامج المكون من تسع حلقات،بتتبع مسار تطور ابتكارات ثمانية متسابقين ومشاريعهم، على أنيتنافسوا للفوز باللقب خلال مراحلإثبات المبدأ، والنمذجة،وإختبارات النماذج الحاسمة قبل الحلقة الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك،سيتم تقييم المتسابقينضمن مجموعات صغيرةمن قبل لجنة التحكيم واستبعاد أضعف إبتكار في نهاية كل حلقة.

ويستضيف البرنامج عدد من الرواد في المجالات العلميةالمختلفة في قطر ليقوموا بتزويد المشاركين بفرص واقعية وتحديات.

إلا أن إحدىأكبر التغييراتالتي سيشهدها هذا الموسم هي المنصة التعاونية بين المشتركين، فقد تم تصميم مساحة الابتكار الجديدةكمنطقةشاسعةمفتوحة تضمّمواقع عمل مخصصة لكلّ مبتكر. ويهدف هذا التصميم إلى تعزيز روح التعاون بين المبتكرين، حيث يمكن لهم تبادل الأفكار والآراء مع بعضهم البعض أثناء عملهمعلى مشاريعهم.

كما تعود لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم والتي تضم البروفيسور فؤاد مراد، والبروفيسور عبد الحميد الزهيري، والدكتور خالد العالي، إلى منصة التحكيم من جديد لتقييم المشاريعوتوجيه المشاركينطوال الموسم.

وقالالدكتور خالد العالي في تصريح له حول الموسم الجديد: "يعد التعاون جوهر أي اختراع عظيم. وعلى الرغم أن الفكرة العظيمة قد تنبثق من عقل واحد، إلا أن تحقيقها يحتاج إلى جهد جماعي مستمر. ويبشّر الموسم الجديد بتقديم تقنيات جديدة لافتة، وسيمنح المشاهدين نظرة مشوقة حول طبيعة الجهود التعاونية اللازمة لتحقيق الابتكارات".

وكما قام خريجو البرنامجبتوجيه المتسابقينفي العديد من الحالات خلال المواسم السابقة، يعودأعضاء من مجتمعنجوم العلوم هذا الموسم لمساعدة المشتركين فيمراحل التصفيات الأولية،كما ويقدمونحلقات التقييم إلى جانب مقدم البرنامج منذ انطلاقته الإعلامي خالد الجميلي.

الجدير بالذكر أن مجتمع برنامج نجوم العلوم أحدث تأثيرًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم العربي، حيث حقق 139 مشاركًا من 18 دولة أرباحًا وموارد تمويلية وبحوثًا علمية بقيمة تزيد على 14 مليون دولار أمريكي، كما فازوا بالمئات من جوائز الابتكار في المنطقة.

تابعوا الحلقة الأولى من الموسم الجديد يوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر. وللحصول على دليل البث الكامل للموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم، يرجى زيارة الموقع على الإنترنتwww.starsofscience.com

التعليقات