ميقاتي عن الاجتماع الاقتصادي المالي: العبرة في التنفيذ

ميقاتي عن الاجتماع الاقتصادي المالي: العبرة في التنفيذ
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس نجيب ميقاتي إنّ "الإجتماع الاقتصادي المالي الذي عقد في القصر الجمهوري قارب الملفات الإقتصادية والمالية المطروحة بطريقة موضوعية، وخلص إلى سلسلة من الإقتراحات، لكن العبرة في التنفيذ، لأنّ الناس ملّّت من الأقوال التي لا تتحول أفعالاً، خصوصاً وأنّ معظم الافكار تتكرر في كلّ البيانات الوزارية".

وقال أمام زواره في طرابلس: "ليست المرة الأولى التي تعقد فيها لقاءات واجتماعات للمعالجة الإقتصادية، لكن الأساس هذه المرة، خصوصاً بعد المطالعات التي قدمها القيمون على الشؤون المالية خلال الإجتماع، هو الحاجة الملحة الى معالجات استثنائية، اضافة الى تحذيرات الهيئات الدولية المعنية وآخرها كلام الموفد الفرنسي المكلف متابعة مقررات مؤتمر سيدر السفير بيار دوكان تؤكد ضرورة الاسراع في الاصلاحات المطلوبة لوقف النزف المالي".

وأضاف ردّاً على سؤال: "لقد عرضت في مداخلتي خلال الاجتماع جملة من الاقتراحات، التي تلاقت في العديد من جوانبها مع الورقة التي ورقة المقترحات والاجراءات الإصلاحية التي قدمت، وعلى هذا الاساس قدمت نسخة من الاقتراحات التي اعددتها الى فخامة الرئيس العماد ميشال عون ليبنى على الشيء مقتضاه، مقترحا، من ضمن ورقة متكاملة، تشكيل ثلاث لجان، الاولى قانونية لاقتراح ما يلزم لتأمين استقلالية القضاء، الثانية مالية-اقتصادية لاقتراح السبل المثلى لتطبيق خطة اصلاح اقتصادية تعتمد على مقترحات خطة ماكينزي لبناء اقتصاد عصري مستدام يعتمد على القطاعات الانتاجية. اما اللجنة الثالثة فهي ادارية وتتولى موضوع مسح  الادارة وإعادة هيكلة القطاع العام برمته وزيادة انتاجيته. وتحدد للجان الثلاث مهلة شهر لاصدار توصياتها".

وردّاً على سؤال قال: "يجب تطبيق قوانين الهيئات الناظمة خلال ستة الشهر، وتعيين مجلس إدارة جديد لشركة كهرباء لبنان بهدف اشراك المؤسسة في تنفيذ المشاريع المقترحة لحل ازمة الكهرباء، والاسراع في تأليف الهيئات الناظمة للاشراف الشفاف على عملية الخصخصة للقطاعات الاستثمارية التي تحفز الاقتصاد، وفتح باب الاكتتاب للجمهور مع ابقاء سهم ذهبي للدولة في كل القطاعات وتحديد سقف لكل اكتتاب". وختم بالقول "إن المعالجة يجب أن تكون استثنائية أيضا، من خلال الاسراع في وضع وتنفيذ مشروع إنقاذي يخرجنا من النفق".

لقاءات

وكان ميقاتي استقبل في دارته في طرابلس وفداً من "الملتقى اللبناني - التركي" الذي يضم جمعيتي الصداقة اللبنانية التركية في طرابلس وصيدا، رابطة التركمان في لبنان، وجمعيتي "أولي النهى" و"جيل المستقبل" و"جمعية تطوير العلاقات اللبنانية التركية"، وتطرق الوفد إلى العلاقات اللبنانية التركية وسبل تعزيزها على المستويات كافة. وأضاف: "الرئيس ميقاتي يشدد دائما على ضرورة حرص اللبنانيين على بلدهم أولاً، وتحقيق مصلحة الشعب اللبناني التي تقتضي المحافظة على أفضل العلاقات مع الجميع".

كما استقبل ميقاتي وفوداً شعبية راجعته في مطالب خدماتية.

اتصال

وأجرى ميقاتي اتصالاً برئيس مجلس إدارة مؤسسة "كهرباء لبنان" كمال حايك متمنياً الإسراع في إصلاح الأعطال التي أصابت شبكة الكهرباء في مدينة الميناء لتخفيف معاناة المواطنين.

التعليقات