جامعة فلسطين.. خدمات مميزة ترتقي بالطلبة للحياة المهنية وامتيازات ومنح متنوعة

جامعة فلسطين.. خدمات مميزة ترتقي بالطلبة للحياة المهنية وامتيازات ومنح متنوعة
صورة ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن- الطالبة آسيا أبو حدايد
اعتادت الطالبة فاطمة فودة، على الاستعانة بخدمة (اليونبار)، التي تقدمها جامعة فلسطين لطلبتها، عندما لم تتمكن من حضور المحاضرة أو لمراجعتها والاستفادة من شرح المحاضرين الذين باتوا يضعون عدداً من الاسئلة من مضمون المحاضرات.

وتعتبر خدمة (اليونبار) إحدى الخدمات المميزة التي تقدمها جامعة فلسطين لطلبتها دون غيرها من الجامعات، وهي خدمة التسجيل الصوتي للمحاضرات، وتنزيلها على صفحات الطلبة للاستعانة بها.

وتشير الطالبة فودة إلى أن هذه الخدمة خدمة ذات مردود وتأثير كبير على الطلاب والطالبات، حيث تتيح لهم الرجوع لتسجيل المحاضرة في اي وقت، وتفيد الطلبة المتغيبين في الاستماع للمحاضرة بكل سهولة من خلال صفحتهم الجامعية.

وتقدم جامعة فلسطين جملة من الخدمات المميزة التي تنمي بها مواهب وقدرات الطلبة، وتهيئهم لسوق العمل، وتساعدهم على إكمال مسيرتهم التعليمية دون اي عائق.

من ناحيتها، تفيد الطالبة ربا أبو طه، أن جامعة فلسطين تقدم كذلك خدمة النقل المجاني، والتي جاءت لمساعدة الطلبة كي يلتزموا بحضور المحاضرات، مشيرة إلى أنه لولا هذه الخدمة لما تمكنت من الالتزام في الحضور بسبب تكلفة المواصلات غير الهينة حسب وصفها.

استوديو إذاعي وتلفزيوني

وساهم افتتاح استوديو إذاعي وتلفزيوني في كلية الإعلام بجامعة فلسطين، بالتعاون مع شركة (جوال) و(بنك فلسطين) في الارتقاء بأداء الطلبة، وتمكينهم من التدرب على إنتاج القصص والتقارير الإخبارية بحرفية ومهنية.

وتوضحِ الطالبة سارة فسيفس، من كلية الإعلام، أن أساjذة الإعلام يبذلون جهوداً كبيرة في المساقات النظرية والعملية، ويعملون على ربط الطالبة بالحياة العملية من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للقيام بتكليفات عملية مثل إعداد التقارير الصحفية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، في محاولة لتهيئتهم لمجال العمل فيتم تدريبنا على إنتاج التقارير والتحقيقات والتعامل مع الاستوديو والإذاعة والكاميرات والمواجهة الميدانية.

وبدوره، يؤكد الدكتور عمر أبو جبر، منسق كلية الإعلام في الجامعة فرع الجنوب، أن جامعة فلسطين تذلل العقبات، مشيراً إلى أن الجامعة تعد الأولى التي قامت بافتتاح قسم لكلية الإعلام في مدينة خانيونس، مضيفاً أن هذه الكلية تمتلك استوديو مقسم إلى إذاعي وتلفزيوني؛ لتدريب الطلبة على الممارسة السليمة لمهنة الإعلام من خلال توفير الجو المناسب لذلك، كما أن وجود الاستوديو يساعد الطلبة ويهيئهم لسوق العمل، ويكسر حاجز الخوف والتوتر لديهم، مما يجعلهم يصقلون وينمون مواهبهم الإعلامية.

المحكمة والعيادة القانونية

ويعد افتتاح المحكمة والعيادة القانونية في كلية القانون، أحد المميزات والإضافات النوعية لجامعة فلسطين، والتي تساهم في تهيئة الطالب لسوق العمل وإدخاله في تجارب حقيقية ضمن دراسته لقضايا وأحداث حية من أجل التدرب عليها.

وأفاد الدكتور معتز الأغا، منسق كلية القانون في فرع الجنوب، بأن الكلية تبنت منهج دمج الطلبة بالحياة العملية في حياته الدراسية من خلال تهيئته لكل الجوانب العملية التي ستواجهه في حياته المهنية، وإن فكرة إنشاء العيادة القانونية والمحكمة الصورية، جاءت لإيصال الطالب إلى الجانب العملي في حياته المهنية بعد التخرج.

وأكد الأغا، أن الطالب يدرس المحكمة أو العيادة القانونية وفق التخصص، فيتم عرض القضايا  الحية التي تهم تخصص الطالب، مشيراً إلى وجود مقر للمحكمة الصورية في الفرع الرئيسي في مدينة الزهراء، وهو مجهز بكافة الأثاث، ويتم فيه تناول قضايا حقيقية، يتم أخذها ومتابعتها في محاكم خارجية.

منح وامتيازات

وفي هذا السياق، أفاد منسق العلاقات العامة في جامعة فلسطين فرع خانيونس، زاهر زعرب، أن الجامعة تقدم جملة من الخدمات المميزة بخلاف الخدمات الروتينية المتعارف عليها في كافة الجامعات، حيث تتمثل هذه الخدمات في خدمة النقل المجاني الذي بدأت فكرته بعد انتهاء حرب عام 2014م، فقد جاءت هذه الفكرة كمبادرة من منطلق المسؤولية الاجتماعية لجامعة فلسطين؛ لتخفيف عبء المواصلات على طلابها.

وأشار زعرب إلى أن الجامعة قائمة على نظام إلكتروني يُسمى (اليونبار) يلزم جميع المحاضرين بتسجيل محاضراتهم عبر هذا النظام مع إرفاق المادة العلمية مع التسجيل، مشيراً إلى أن الجامعة تمتلك مكتبة معلوماتية اإكترونية ضخمة تضم كمية كبيرة من الكتب العلمية التي تخدم كافة المستويات والتخصصات وتفيد الطالب والمحاضر على حد سواء من أجل مساعدتهم في الوصول والاطلاع إلى كافة المعلومات أو تساعدهم في إجراء بحوثهم.

وأوضح زعرب، أن الجامعة تقدم جملة من المنح  المحددة وفق الحالة الاجتماعية للطالب التي يتم تحديثها ودراستها في كل فصل: منها منحة رئيس مجلس الإدارة، ومنح المؤسسات المتعاونة، مشيراً إلى أنه يتم تحصيل الرسوم من الطالب على ثلاث مراحل، وربما  في بعض الأحيان إلى أربع مراحل وفق الظروف الاقتصادية للطالب.

وبدوره، يؤكد القائم بأعمال شؤون الطبة في جامعة فلسطين فرع خانيونس حسن الحولي، أن الجامعة تقدم منحة 100% لطلبة الثانوية الحاصلين على معدل في 90% فما فوق الثانوية العامة وتستمر هذه المنحة للطالب إذا حافظ على معدل 90% فما فوق خلال دراسته الجامعية ويحصل الطالب أيضا على منحة 50% اذا حصل على معدل من 85- 89 %.

ونوه إلى وجود منح التفوق لطلبة الجامعة فيحصل الطالب  على منحة 100%  اذا كان الأول على دفعته وحاصل على معدل 90% فما فوق، ويحصل الطالب على منحة 50% اذا حصل على معدل 90 % فما فوق دون أن يكون الأول، وإذا تجاوز الطالب معدله الفصلي الـ 95% فيحصل على منحة 100%، إضافة للمنح التقليدية المتعارف عليها من منح الأهالي الشهداء ومنح الاسرى وحفظة القراءن والاخوة التي توزع على الاخوة بالتوازي.

التعليقات