مستشار وزير التنمية يبحث مع متخصص اردني بترجمة لغة الإشارة التعاون

رام الله - دنيا الوطن
استقبل بسام سعد صايل مستشار وزير التنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة والصم ، اشرف عودة المتخصص في ترجمة لغة الإشارة من المملكة الاردنية الهاشمية والوفد المرافق له، بحضور عدد من الجمعيات الخيرية للصم والاتحاد الفلسطيني للصم .

وتأتي هذه الزيارة من أجل تعزيز التواصل مع المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بشؤون الصم بهدف الارتقاء بالأشخاص ذوي الإعاقات السمعية ،وتبادل الزيارات من كلا الطرفين باعتبارهم يسيران في نفس النهج في مجال حماية ورعاية فئة الصم ودعمهم وتأهيلهم ليكونوا فرادا منتجين وفاعلين في مجتمعاتهم.

وأكد صايل أن وزارة التنمية الاجتماعية تولي اهتمام كبيرا للفئات المهشمة والضعيفة بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال الحماية والرعاية والتمكين .

وأشاد صايل بالعمل الذي تقوم به الجمعيات الخيرية والاتحاد الفلسطيني للصم والتي تعنى بتقديم الخدمات التعليمية والتأهيل لتلك الفئة وتدريبهم وتطوير برامج خاصة في لغة الإشارة.

وبعد اللقاء، قام عوده برفقة المستشار صايل بزيارة الى عدة اماكن في فلسطينية بدأها في مدينة القدس والتقى مع عدد من المؤسسات المعنية بذوي الإعاقة السمعية، كما التقى مع الاتحاد الفلسطيني للصم، وبحضور رؤساء جمعيات الصم في رام الله و نابلس والخليل وبيت لحم وقلقيلية وأعضاء لجنة الرياضة في نادي هلال القدس حيث تناول الاجتماع أهم سبل الارتقاء بالصم من الناحية الرياضية، وأختتم الضيف زيارته لجمعية الصم في رام الله وفي نابلس والتقى رؤساء هذه الجمعيات وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وتناول الإجتماع سبل التعاون مع كافة الجمعيات وتشكيل لجنة رياضة الصم في نادي هلال القدس الفلسطيني والتنسيق لإقامة بطولات رياضية على المستوى الدولي في المستقبل على أرض فلسطين .

و تناول اللقاء عدد من القضايا وأهم المعيقات التي تواجه رياضة الصم في فلسطين وسبل إيجاد حلول جذرية لتخطي العقبات، كما تم التباحث مع صايل حول آلية وشروط اختيار ممثل دولة فلسطين في الإتحاد الدولي للصم وأهمية المشاركة بالمؤتمر الذي سيعقد في جاكارتا عاصمة أندونيسيا في نهاية شهر نوفمبر لهذا العام، هذا وسيقوم ضيف دولة فلسطين بترجمة خطبة الجمعة للمرة الثانية من داخل المسجد الأقصى المبارك في القدس عاصمة فلسطين الأبدية.

وقال صايل أن نتأمل البدء بمرحلة جديدة وممارسة الرياضة بالشكل الذي يليق بالأصم الفلسطيني.