الحشد يوظف العقل

الحشد يوظف العقل
الحشد يوظف العقل

د.يسر الغريسي حجازي

"العصر الذي ندخله سيكون حقًا عصر الحشود. [...] اليوم ، أصبحت التقاليد السياسية ، والتوجهات الفردية للمواطنين ، ومنافساتهم لم تعد مهمة ، بل على العكس ، أصبح صوت الحشود غالبًا. غوستاف لو بون (1895) ، "سيكولوجية الحشود"

هل التقليد آلية ضرورية لحياة الإنسان؟ لماذا نقلد الآخرين؟ ماذا يمنحنا هذا؟ يبدأ من طفولتنا ثم يصبح عادة لا يمكننا الاستغناء عنها و عن الاندماج في المجتمع. نحن نعلم أن هذه الآلية الميكانيكية هي جزء من الامن و الحالة العاطفية، التي لا يمكن أن تزدهر بدون تكامل اجتماعي. كما تثبت عاداتنا الغذائية والسلوكية، وطريقة ارتداء الملابس أننا نريد أن نتشارك نفس المشاعر مع الاخرين لغرض إيديولوجي بشري. و يعكس مظهر الآخرين المرآة الخاصة بنا، ويجعلنا نكتشف ما يمكننا نسخه من الآخرين، وتعديله ببعض الخطوط الخاصة بنا لجعلها احدي سمات شخصياتنا. جادل جوستاف لوبون، عالم الاجتماع الفرنسي وعلم النفس، ومؤلف العديد من الكتب حول الاضطراب السلوكية و مفهوم الحشد في علم النفس، والذي يندرج في ثلاث مراحل: الاغراق، والعدوى، والاقتراح (الدفاتر الحرة لتحليل علم النفس، 2000-2014) . أثناء الغمر في وسط الحشد، يفقد الأفراد إحساسهم بالمسؤولية الذاتية والشخصية. ويحدث هذا بقوة كبيرة مما يسبب في فقدان هوية الفرد في داخل الحشد. كما تشير العدوى إلى ميل الأفراد في الحشد، إلى متابعة الأفكار والمشاعر السائدة للحشد بشكل أعمى.

تنضم هذه الأيديولوجية إلى النظرية الداروينية للسلوك التطوري للإنسان، وتعلقه الغريزي بالمجموعة. وهذا لا يعزز بقاء المجموعة فحسب ، بل إنه يعزز الشعور بالثقة والتواصل والمشاركة بين البشر. يجب علينا أن نعجب بالآخرين لمعرفة الاستفادة منها و تحديد الذوق الخاص بشخصيتنا؟ نعم ، نحن بحاجة إلى تكامل المجموعة لتأكيد وتقدير واختيار النموذج الذي نود أن نعيش فيه. يوفر وجود الآخرين الشعور بالرفاهية، ومشاعر السعادة التي يشعر بها المرء تؤدي إلى تنبيه هرمونات السعادة لدينا  كالدوبامين والأندورفين في الدماغ. ان الحشود في  علم النفس، يعني ظاهرة علم النفس الاجتماعي. تشرح العديد من النظريات، تأثير الحشد على السلوك الإنساني الفردي كثقافة تتشكل من خلال التجارب الجديدة والعادات المتبعة. ظهر حدث الحشد في عام 1900 في أوروبا ، وكان ينظر إليه على أنه عهد جديد ومختلف عن السابق. لقد حفز التقدم التكنولوجي والتصنيع وتيرة حياتنا، وشكل وجودنا مع أنماط الحياة الجديدة و الفاخرة. يتجه الناس أكثر فأكثر نحو الأخلاق البيولوجية للإنسان، وفقًا لقانون الطبيعة والعقل الإنساني. وهذا ما يفسر ظهور الزراعة العضوية التي تؤيد ممارسات الوقاية وإدارة النظام الزراعي والحيواني مع احترام التوازن الطبيعي مع الانتاج، كما هو الحال على سبيل المثال طريقة شتاينر الالماني في الزراعة الحيوية، وتلك الخاصة بالانجليزي هووارد في الزراعة العضوية، وطريقة روش السويسري في مجال الزراعة العضوية. وقد أتاح هذا النهج الفني اتباع استراتيجيات جديدة لمكافحة استخدام الأسمدة الكيماوية، للحفاظ على المنتجات الغذائية و صحة الإنسان و التنوع البيولوجي. لا بد ان نفهم انه احترام الطبيعة ينسجم مع صحة الانسان وبقائه علي قيد الحياة. 

تضمن اللوائح الإنتاج العضوي بدون المكونات الجينية المعدلة، أو الأسمدة الكيماوية. هذه الظاهرة التطورية تساهم، في تقوية الأنظمة الاجتماعية والإجرائية بتماسك تام مع الطبيعة السماوية. تنتمي سيكلوجية التجمهر وتحليل الأنا، إلى نظرية فرويد المنشورة في عام 1921 حول الدوافع قبل الأنا وعلاقتها بالهوية الاجتماعية التي نشرت في أوائل العشرينات 

و أحدثت ثورة في التحليل النفسي. إن تحليل الأنا هو إجراء مهم لفهم العلاقة المعقدة بين العلاقة الفردية للإنسان و الجمهور الذي يذوب فيه. يعتمد فرويد على أعمال غوستاف لو بون وماك دوغال، ويركز تحليله على منظمتين رئيسيتين، مثل الكنيسة والجيش. ويوضح تأثيرهما على الجمهور من أجل الأنا المثالي والميل البشري، ويتم ذلك من خلال طريقة التنويم المغناطيسي (سيغموند فرويد ، 1921). من خلال هذا العمل، يوضح فرويد تشكيل الهوية واعتمادها على البيئة والثقافة التي تتبعها. تدعم نظرية فرويد سلوك الفرد بمفهوم  ذوبانه في الحشد يساهم في تنشيط  الادراك لديه،كما يتم تحويل الانا العليا حول  الحشد لتجسيد الأخلاق الجماعية الكاريزمية. ويؤكد فرويد أيضًا أن المشاركة الجماعية تخلق الحالة العاطفية التي تساعد على استعادة الضمير الفردي.  

في سيكلوجية الحشود، ويشكل وصلة من وعيه من القواسم المشتركة، التي يمكن أن تسبب تمرد الشعب ضد الدول والثورات القمعية التي كانت تاريخيا حقبة من التغيير السياسي والحرية والعدالة الأخلاقية. في سيكولوجية الحشد، تتشكل رابطة الادراك بشكل جماعي و يمكن أن تثير تمرد الشعوب ضد قمع حكامها. علي سبيل المثال، كانت الثورات تاريخيا دائمًا نقطة التحولات السياسية الي الحريات والعدالة الأخلاقية. كما يتم إحداث التغيير في الثقافة و تفكير الناس، الذين يتم تشجيعهم في حركة الحشد على التمرد ضد الظلم والشر والإكراه. 

التعليقات