وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي بسام السايح في غزة

وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي بسام السايح في غزة
رام الله - دنيا الوطن
نظم منتدى الاعلاميين الفلسطينيين بالتعاون مع جمعية واعد للأسرى والمحررين، صباح اليوم الأربعاء 4/9/2019، وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي بسام السايح إثر تدهور وضعه الصحي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك في الوقفة التضامنية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، كوكبة من الصحفيين والمهتمين بقضايا الأسرى، وسط تغطية إعلامية من قبل عدد من وسائل الإعلام تقدمها قناة الجزيرة مباشر.

وقال مدير جمعية واعد للأسرى والمحررين عبد الله قنديل: "يصارع الأسير بسام السايح الموت نتيجة تدهور حالته الصحية، إذ أنه مصاب بسرطان الدم النخاعي وضمور الرئتين وقصور عضلة القلب"، مشيراً إلى نهج الاحتلال بإتباع سياسة الإهمال الطبي. 

وتابع أن العديد من الأسرى يصارعون الموت نتيجة الاهمال الطبي، مطالبًا بالإفراج عن الأسرى، وعلاج المرضى منهم ومتابعة والسماح لذويهم بالزيارة.

بدوره، ندد مدير منتدى الاعلاميين الفلسطينيين الصحفي محمد ياسين، بحالة الصمت التي تخيم على المؤسسات الحقوقية والمعنية بحماية الصحفيين تجاه عملية الاغتيال للزميل الصحفي بسام السايح، معتبراً ذلك "مشاركة عملية في جريمة الاغتيال للصحفي بسام السايح"، مطالباً بضرورة توفير الرعاية الطبية اللازمة للأسير بسام السايح.

وأشار إلى اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من عشرين صحفي، متسائلاً عن دور الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب تجاه الضغط على سلطات الاحتلال لإطلاق سراحهم، ومضى يقول: " جئنا اليوم لنرفع صوتنا عالياً في وجه
سلطات الاحتلال والعالم الذي يدعي حقوق الإنسان، وجئنا لنقول للزميل بسام السايح لست وحدك".

وطالب ياسين وسائل الإعلام بتسليط الضوء على معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، ونصرة الزميل الصحفي بسام السايح بالصورة والقلم، حاثاً المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان على التدخل لضمان الرعاية الطبية اللازمة للزميل بسام السايح.

وفي كلمة باسم المؤسسات الحقوقية، بين الأستاذ صلاح عبد العاطي أن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بدأت بحق الأسير بسام السايح منذ اعتقاله أثناء محاكمة زوجته الأسيرة منى السايح، وتتالت الانتهاكات التي انتهت بالإهمال الطبي وهو يصارع الموت دون حصوله على الرعاية اللازمة ومنع أهله من الزيارة".

وندد عبد العاطي بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة ملاحقة ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم وانتهاكاتهم بحق الأسرى في المحافل الدولية.

التعليقات