اقتصادي يعلّق على نية الاحتلال إدخال ورقتي 500 و1000 شيكل للأسواق الفلسطينية

اقتصادي يعلّق على نية الاحتلال إدخال ورقتي 500 و1000 شيكل للأسواق الفلسطينية
ورقة عملة إسرائيلية لفئتي 500 و1000 ش
رام الله - دنيا الوطن
كشف رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، أمين عام اللجان الشعبية المهندس، عزمي الشيوخي اليوم النقاب عن برنامج احتلالي إحلالي إسرائيلي جديد، يستهدف الدينار الأردني في فلسطين.

وأكد أن الاحتلال يقوم بتنفيذ برامج تهويدية لأسواقنا بإحلال الشيكل مكان الدينار الأردني، وإحلال المنتجات والبضائع الإسرائيلية مكان المنتجات والبضائع الوطنية.

وأوضح الشيوخي في بيان صحفي صدر في رام الله، أن الاحتلال يريد تدمير وتهويد مكانة الدينار الأردني بإغراق الأسواق الفلسطينية بالعملة الإسرائيلية، وأن الاحتلال بعد أن أصبح الدينار يكاد يكون مفقوداً من الأسواق والبنوك ومحلات الصرافة تتعمد سلطات الاحتلال الإسرائيلي إنزال عملة ورقية إسرائيلية جديدة لفئتي 500 و1000 شيكل للبنوك وللأسواق الفلسطينية.

وكان الإعلام الإسرائيلي قال في مرحلة سابقة: إنّ "البنك المركزي الإسرائيلي أصدر عملة ورقية جديدة بفئة 500 شيكل و1000 شيكل، أصبحتا متاحتين في البنوك الإسرائيلية وسيتم ضخهما إلى الأسواق والبنوك الفلسطينية في الفترة المقبلة.

وفي نفس السياق، قال الشيوخي: إن البرامج الاحتلالية الإحلالية الاستعمارية هي مسلسل من الإجراءات والقرارات الاحتلالية الاستعمارية تندرج في إطار إغراق أسواقنا ومؤسساتنا بعملة الشيكل الإحلالية الإسرائيلية بجميع فئاتها الورقية والمعدنية وحالياً يريد الاحتلال تتويجها بالعملة الإسرائيلية الجديدة من فئتي الـ 500 والـ 1000 شيكل التي تعمل من أجل ضخها في الأسواق على حساب مكانة الدينار الأردني والعملات الصعبة الأخرى.

وأفاد الشيوخي، أن الاحتلال يعمل على محاصرة الدينار الأردني بكل الوسائل الاستعمارية الإحلالية الممكنة حتى تصبح العملة الإسرائيلية الاستيطانية هي العملة الوحيدة في أسواقنا.

وقال: إن هذه الإجراءات الاحتلالية الإسرائيلية الاحلالية للشيكل مكان الدينار في ظل النقص الكبير في وجود العملة الأردنية في أسواقنا وفي ظل تعاظم الطلب الفلسطيني في الأسواق على الدينار الأردني يهدف إلى تكريس الحصار على الأردن وعلى المناطق الفلسطينية في نفس الوقت لتدمير الاقتصاد الأردني والفلسطيني والضغط على القيادتين للتنازل عن الحقوق الوطنية الفلسطينية والقبول بـ (صفقة القرن) وتحويل قضيتنا الوطنية الفلسطينية من قضية وطنية إلى قضية إنسانية لتمرير (صفقة القرن) ولتصفية القضية الفلسطينية .

ووقال الشيوخي: وفي نفس الإطار بعد أن تم الإعلان في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن طباعة الشيكل الورقي الجديد لفئتي الـ 500 شيكل والـ 1000شيكل ذهبت وسائل الإعلام الإسرائيلي لنفي الخبر لذر الرماد في العيون عن برنامج الإحلال للشيكل بدل الدينار وللتغطية على المجزرة الاقتصادية التي يرتكبها الاحتلال بحق اقتصادنا الوطني وبحق ثرواتنا وإنجازاتنا ومدخراتنا وبحق الشجر والبشر والحجر والمقدسات، وبحق كل ما هو فلسطيني وبحق الاقتصاد الأردني.

التعليقات