انخفاض الدولار مقابل الشيكل.. هل يستمر لفترة طويلة؟

انخفاض الدولار مقابل الشيكل.. هل يستمر لفترة طويلة؟
الدولار والشيكل - أرشيف
خاص دنيا الوطن- هيثم نبهان
تُعاني عملة الدولار الأمريكي منذ أكثر من شهرين، من انخفاض أمام عملة الشيكل الإسرائيلي.

وما زال سعر صرف الدولار، مقابل الشيكل، قرب أعلى مستوى له منذ أسوعبين في تعاملات اليوم الأربعاء، حيث بلغ 3:54 شيكلاً، وفق ما ذكر موقع (الاقتصادي).

وتساءل الكثير من الفلسطينيين عن أسباب انخفاض عملة الدولار مقابل الشيكل، وإلى أي مدى يمكن أن تبقى منخفضة.

أستاذ علم الاقتصاد، د. نور أبو الرب، يرى أن انخفاض قيمة الدولار الأمريكي ليس فقط أمام الشيكل، ولكن على المستوى العالمي، حيث قيمة الدولار انخفضت أمام العملات الرئيسة العالمية.

وقال: "قيمة الدولار انخفضت في الولايات المتحدة، خاصة في ظل سياسة البنك المركزي الأمريكي تجاه معالجة الخلل في الميزان التجاري الأمريكي، تجاه بقية دول العالم".

ويتوقع أبو الرب في تصريحات خاصة لـ"دنيا الوطن"، أن تبقى قيمة الشيكل منخفضة الفترة المقبلة أمام الدولار، وتحديداً حتى الأشهر الثلاثة المقبلة. 

وشدّد على أن قيمة الشيكل يحدده السوق والعرض والطلب، والمؤشرات الاقتصادية في إسرائيل إيجابية، وعادة قيمة العملة قبل فترة الانتخابات الإسرائيلية تنخفض، بسبب النفقات الكثيرة للأحزاب الإسرائيلية، وهذا لم نشعر به بسبب انخفاض قيمة الدولار أصلاً.

بدوره، يقول الخبير الاقتصادي، خالد البحيصي: إن انخفاض الدولار أو ارتفاعه لا يعكس دائماً أموراً اقتصادية، أو زيادة في الصادرات والواردات، بل في الأغلب يعكس تدخلات سياسية، وهذا تاريخياً ما عدا فترة الستينيات. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دنيا الوطن": أن النقطة الثانية هي أن الأمريكان يهمهم أن يتراجع الدولار، ولا يهمهم أن يبقى قوياً، حتى تبقى الصادرات بارتفاع.

وتابع: اعتدنا من الولايات المتحدة، أن تخفض مستوى الدولارعند حد معين، ويقف على ذلك، ولا توجد سياسة التخفيض المتسارع، بل التخفيض المتدرج، ويجب علينا أن ندرك أن انخفاض الدولار الأمريكي ليس مرتبطاً بالاقتصاد الأمريكي، وهو أقوى اقتصاد في العالم.

التعليقات