تقرير: ارتفاع التفاؤل لأعلى مستوياته بين الشركات بمستقبل النشاط التجاري

تقرير: ارتفاع التفاؤل لأعلى مستوياته بين الشركات بمستقبل النشاط التجاري
رام الله - دنيا الوطن
أظهر مؤشر مدراء المشتريات لمصر، التابع لمجموعة آي إتش إس ماركت، أن مستوى التفاؤل بين الشركات المصرية بشأن مستقبل النشاط التجاري ارتفع إلى أعلى مستوياته في عام ونصف خلال شهر أغسطس الماضي.

وقال التقرير الصادر عن المجموعة، أمس الثلاثاء، إن "عددا أكبر من الشركات المصرية عبر عن تفاؤله بشأن النمو، ومع ذلك تراجعت ظروف العمل الحالية وذلك بالأساس بسبب التراجعات الطفيفة في الإنتاج والطلبات الجديدة"، وفقا لموقع مصراوي. 

وأضاف: "شهد معدل التوظيف تحسنا للمرة الأولى منذ شهر أبريل، إلا أن الأعمال المتراكمة شهدت نموا في ظل مشكلات السيولة. في الوقت ذاته، ارتفع تضخم تكاليف مستلزمات الإنتاج، حيث استمرت الضغوط الناتجة عن ارتفاع أسعار الوقود، ونتيجة لذلك قامت الشركات بزيادة أسعار مبيعاتها بأسرع معدل خلال عام".

وسجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي الخاص بمصر- وهو مؤشر مركب يعدل موسميا تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط- هبوطا من 50.3 نقطة في شهر يوليو إلى 49.6 نقطة في شهر أغسطس.

وأشار التقرير إلى حدوث تدهور طفيف في أوضاع القطاع الخاص غير المنتج للنفط خلال شهر أغسطس، بعد زيادة طفيفة في أحوال القطاع، حيث يأتي هذا التدهور للمرة العاشرة في 12 شهرا، لكنه كان الأقل قوة في هذه الفترة.

وذكر التقرير أن مستويات الإنتاج تراجعت في شهر أغسطس، بعد زيادة طفيفة في شهر يوليو، وكان انخفاض النشاط مرتبطا بشكل كبير بتراجع المبيعات، حيث علقت شركات كثيرة على تأثير سوء أوضاع سوق العمالة في الاقتصاد.