نتائج لجنة التحكيم النهائي للأعمال المسرحية (الطلابية) الفائزة تعلن غداً

نتائج لجنة التحكيم النهائي للأعمال المسرحية (الطلابية) الفائزة تعلن غداً
رام الله - دنيا الوطن
من المقرر ان تُعلن غداً الأربعاء، نتائج لجنة التحكيم النهائي للأعمال المسرحية (الطلابية) الفائزة في مسابقة أفضل عمل مسرحي في مكافحة الفساد للعام 2019، في احتفالية تنظمها هيئة مكافحة الفساد ووزار التربية والتعليم في مدينة البيرة لتكريم الاعمال المسرحية المشاركة في هذه المسابقة.

وتأتي هذه الاحتفالية في اطار نجاح هيئة مكافحة الفساد في تجنيد الفن المسرحي لصالح تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية وجهود مكافحة الفساد ومواصلة هذه الجهود لخلق بيئة مدرسية طاردة للفساد.

وتجسد نجاح هيئة مكافحة الفساد في هذا المجال عبر خطة عمل مشتركة مع وزارة التربية والتعليم ما اتاح للهيئة تنفيذ سلسلة من النشاطات والفعاليات بهدف رفد الجيل الجديد من الطلبة بمفاهيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وفتح المجال اماههم للتعبير عن مثل هذه القيم والمبادئ في الاعمال المسرحية، خلال المخيمات الكشفية التي نظمتها الوزارة في مديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية.

وأفضت هذه الجهود مع الوزارة وبالتعاون مع مشرفي الكشافة الى الاعلان عن مسابقة افضل عمل مسرحي في مكافحة الفساد للعام 2019 وسط مشاركة مميزة من قبل الطلبة في تقديم اعمال مسرحية جديدة منسجمة مع المعايير التي اعتمدتها الهيئة
والوزارة لمثل هذه المسابقة.

وأثمرت هذه الجهود الرامية الى تجنيد فن العمل المسرحي في جهود مكافحة الفساد التي تقودها الهيئة في اطار الخطط الاستراتيجية والاولويات الوطنية الى فوز عشر عروض مسرحية من انتاج طلبة شاركوا في هذه المخميات على مستوى المديريات، وسوف تتنافس هذه العروض في التحكيم النهائي لاختيار افضل ستة اعمال مسرحية على مستوى محافظات الضفة الغربية.

وقال مدير عام الادارة العامة للتخطيط في هيئة مكافحة الفساد، د.حمدي الخواجا،:" النتائج التي تحققت من خلال هذه المخيمات ومستوى تفاعل الطلبة فاق التصور"، مشيرا الى ان هذه المسابقة جاءت في اطار تنفيذ المشاركة التعليمية في جهود مكافحة الفساد وضمن التعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم.

واضاف:" تاتي هذه المسابقة بنسختها الثانية تتويجا للجهود المشتركة في تنفيذ المخيمات الصيفية الاخيرة والتي فتحت المجال امام مشاركة الهيئة من خلال لقاءات قام بها كادر الهيئة مع القائمين على تنفيذ المخيمات بمن فيهم المشرفين ومنشطي هذه المخيمات.

وتابع :" الاعمال المسرحية المتنافسة في هذه المسابقة هي ما فارزته المنافسة في كافة مديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية، سيما ان الهيئة تشاركت مع الوزارة في تنظيم عدد من الانشطة والفعاليات التي استهدفت الطلبة والرأي العام الفلسطيني.

وحسب ما اكده رئيس قسم التخطيط في الادارة العامة للتخطيط في هيئة مكافحة الفساد، اياد حمدان، فان هذه الجهود هي ثمرة الشراكة القائمة بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم عبر الخطة المشتركة بين الجانبين خلال الخطط الاستراتيجية الاولى والثانية وخطة الاولويات الوطنية لمكافحة الفساد 2020-2022 .

وعملت هيئة مكافحة الفساد على تنظيم دورات تدريبية متخصصة لمشرفي الكشافة حول مفاهيم النزاهة والشفافية واليات مكافحة الفساد، في اطار عملية تأهيل المدربين والمشرفين الذين عملوا على تدريب الطلبة من الفئة العمرية من 12 الى 17 عاما في هذه المخيمات.

وقال حمدان:" في اطار عملنا مع وزارة التربية والتعليم نجحت الهيئة في دمج مفاهيم الشفافية والنزاهة ضمن المناهج الدراسية لعدد من الصفوف الدراسية"، مشيرا الى تحقيق نتائج ملموسة على مستوى اطلاق برنامج المدرسة النزيهة لاول مرة في دولة فلسطين ضمن جهود تعزيز البيئة المدرسية الطاردة للفساد عبر فريق النزاهة الطلابي.

وتتولى لجنة متخصصة جهود التحكيم النهائي للاعمال المسرحية العشرة الفائزة في مسابقة افضل عمل مسرحي في مكافحة الفساد المقرر إعلان نتائجها يوم غد الاربعاء الموافق 4/9/2019، في حفل تنظمه هيئة مكافحة الفساد بالشراكة مع الوزارة في قاعة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة البيرة.

وأثنى مدير عام الانشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم ، صادق الخضور، على الجهود المثمرة التي بذلتها هيئة مكافحة الفساد بالشراكة مع الوزارة من اجل تمرير ودمج مفاهيم مكافحة الفساد ومبادئ وقيم النزاهة والشفافية ضمن لسياق التعليمي اللامنهجي وتوظيف الانشطة والفعاليات الطلابية بما فيها
الاعمال المسرحية لصالح جهود وخطط وبرامج مكافحة الفساد.

وقال الخضور:" الفن المسرحي هو اداة من ادوات التغيير وتمرير الرسائل بطريقة مكثفة للجمهور وتعزيز المفاهيم والقيم والمبادئ المرتبطة بمكافحة الفساد بعيدا عن الطرق والادوات النمطية ".

وتابع:" لقد نجحنا من خلال 20 مخيما كشفيا نظمتها الوزارة في(12) مديرية في الضفة الغربية في اكتشاف مهارات وقدرات ابداعية في العمل المسرحي التي تحتاج للرعاية والاهتمام"، مشيرا الى ان العروض المسرحية المتنافسة حملت في مضمونها
الكثير من الرسائل والقيم التي تعبر عن رفض الفساد واهمية مكافحته من ناحية واهمية تعزيز قيم النزاهة والشفافية من ناحية اخرى.

واشتملت عملية تقييم الاعمال المسرحية المتنافسة على مجموعة من المعايير، اهمها ان تتضمن الاعمال المسرحية المشاركة في هذه المسابقة، مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، ان لاتتجاوز فترة العرض مدة ( 10) دقائق، وان
لايتجاوز عدد فريق العرض المسرحي( 5 )اشخاص، احترام حقوق الملكية الفكرية، ان يكون العمل المشارك من تأليف المشرف والطلبة.