الإغاثة الزراعية توقع مذكرة تفاهم لمنشأة كمبوست في بيتا

الإغاثة الزراعية توقع مذكرة تفاهم لمنشأة كمبوست في بيتا
رام الله - دنيا الوطن
قامت جمعية التنمية الزراعية  ( الإغاثة الزراعية ) ممثلة بنائب المدير العام السيد منجد ابو جيش و بلدية بيتا ممثلة برئيس البلدية السيد فؤاد معالي بتوقيع مذكرة تفاهم  لغايات تطوير صناعة الكمبوست  وذلك في مقر البلدية بحضور حشد من المواطنين و المزارعين و المؤسسات الرسمية ، و تأتي هذه المذكرة في إطار استعداد جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) لتنفيذ مشروع انشاء محطة لتصنيع الكومبوست في بلدة بيتا من خلال مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي" ضمن برنامج " منظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية – دعم مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين / التنمية الاقتصادية".

و من خلال كلمته رحب السيد ضرار ابو عمر منسق الاغاثة الزراعية في محافظة نابلس  بالمشاركين في الجلسة بحيث اشاد بعمق علاقة الاغاثة الزراعية مع بلدية بيتا ، كما قدم لمحة عن مشاريع المؤسسة في المنطقة و التي تهدف لتعزيز صمود المزارعين و المواطنين على اراضيهم .

وقال نائب الدير العام للإغاثة الزراعية أن للمؤسسة تاريخ طويل من العمل مع اهالي بيتا و البلدية و هي من المناطق المتميزة التي تفخر المؤسسة بعلاقتها معها ، و ان بلدة بيتا تم اختيرها برغم المنافسة الشديدة مع باقي التجمعات الاخرى بسبب وجود السوق المركزي للخضار ( حسبة بيتا ) و التي تصل مخلفاتها الى 12 طن يوميا ، بالإضافة لوجود اراضي مهددة بالمصادرة سوف يتم بناء المنشأة عليها و هذا الامر هو صلب فكر الاغاثة الزراعية و الاساس لتدخلها في مختلف المناطق حماية الارض و تعزيز صمود المواطنين عليها و دفعهم للإستثمار فيها .

كما تعهد أبو جيش بالعمل مع بلدية بيتا من خلال توفير الإغاثة الزراعية طواقمها طوال فترة العمل في المنشأة من أجل تذليل كافة العقبات و المشاكل و من أجل انجاز العمل بشكل ممتاز يحقق اهدافه في خدمة اهالي بيتا .

و توجه السيد فؤاد معالي بالشكر للإغاثة الزراعية على هذه الاتفاقية التي تهدف للحفاظ على اراضي القرية خصوصا ان المصنع سوف يقام في منطقة مهددة بالمصادرة و بالتالي اقامة هكذا منشأة في موقع حساس سوف يسهم في تعزيز صمود الناس على اراضيهم من خلال اعادة احياء المنطقة و صد خطر الاستيطان فيها ، كما اشاد السيد معالي بالعلاقة التاريخية مع الاغاثة الزراعية و التي تحاول من خلال تدخلاتها في البلدة بناء نموذج تنموي حقيقي على كافة الاصعدة بما فيها هذا المشروع الذي يسهم في زيادة ايرادات البلدية و حل مشكلة بيئية لديها .

وقال السيد مجدي الخراز ممثل مديرية زراعة نابلس ان هذه المشاريع تسهم في زيادة ايرادات البلديات و المؤسسات في البلدات الفلسطينية و هي من المشاريع الممتازة التي توفر بيئة نظيفة من خلال التخلص من النفايات الحيوانية و النباتية .

و قام منسق المشروع م . هيثم زغير بتقديم عرض توضيحي للهدف العام من المشروع و هو تطوير صناعة الكومبوست في فلسطين كبديل اخضر وبأسعار معقولة للمزارعين، وكمحرك للاقتصاد الفلسطيني.

و أضاف زغير ان  الهدف الخاص هو تعزيز قدرات 4 منشآت (2 في الضفة الغربية و2 في قطاع غزة) يعملون في مجال تصنيع الكومبوست مع مستويات مختلفة من الخبرة، الإنتاج والحصة السوقية، من خلال تشكيل ائتلاف تصنيع كومبوست موحد، بمنتجات ذات قدرة تنافسية عالية وبعلاقات عمل مستدامة بحيث يهدف هذا التحالف إلى أن يتحول إلى شركة كومبوست فلسطينية في المستقبل

و يشار الى ان مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي يشمل على مجموعة من التدخلات و الانشطة التي تزيد الوعي بضرورة التخلص من المخلفات بطريقة امنة و تحوليها لسماد عضوي من خلال العمل على اقامة 4 منشآت كمبوست في الضفة الغربية وقطاع غزة ، و ايضا من خلال مجموعة من ورش العمل و الزيارات التبادلية للمزارعين و المخيمات الصيفية البيئية للطلاب في المدارس في مختلف المحافظات .