التربية والجمعية العربية للتأهيل تطلقان دليلاً للاحتياجات التعليمية الخاصة وتوقعان اتفاقية

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة التربية والتعليم برعاية وزيرها أ.د. مروان عورتاني وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل دليل تقييم الاحتياجات التعليمية الخاصة وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الحق في التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة, وتستهدف الاتفاقية خمس مديريات تربية وتعليم وهي ( بيت لحم وشمال الخليل والخليل وجنوب الخليل ويطا).

وتم توقيع الاتفاقية  بالإنابة عن الوزير عورتاني مدير عام الارشاد والتربية الخاصة في الوزارة أ. محمد الحواش و أ. خليل علاونه والوفد المرافق من الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة وعن جمعية بيت لحم العربية للتأهيل وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة جمعية بيت لحم العربية للتأهيل أ. موسى درويش بحضور أ. اياد حمدان مدير برنامج التأهيل المجتمعي/ جمعية بيت لحم العربية للتأهيل ومسؤولة برنامج التعليم الجامع جامعة كوينز بلفاست د. اليسون ماكينزي وأ. كريستين باور اخصائية احتياجات تعليمية خاصة في الجامعة بالإضافة الى ممثلين عن مديريات التربية والتعليم من مشرفي التعليم الجامع والتربية الخاصة وممثلين عن المؤسسات الشريكة العاملة في قطاع التعليم الجامع.

وفي هذا السياق، نقل الحواش تحيات الوزير أ.د. مروان عورتاني موضحاً بأن دليل تقييم الاحتياجات التعليمية الخاصة يتضمن مجموعة من الأنشطة ويعد فرصة لتوفير كافة الاحتياجات لذوي الإعاقة الأمر الذي يرتقي بالخدمات النوعية التي تقدمها المدارس للقيام بواجبهم تجاه ذوي الإعاقة على أكمل وجه, تطبيقاً لرؤية وزارة التربية والتعليم بأن التعليم هو حق للجميع ومكفول للأشخاص ذوي الإعاقة وهو مسؤولية تتشارك فيها وزارة التربية والتعليم مع كافة المؤسسات المحلية والدولية التي تعنى بهذا المجال, واختتم الحواش كلمته بشكر جمعية بيت لحم العربية للتأهيل وبرنامج التأهيل المجتمعي وجامعة كوينز بلفاست ووكالات التعاون البريطانية والبلجيكية الداعمين لإطلاق وتنفيذ الدليل.

بدوره, عبر موسى درويش رئيس مجلس الإدارة في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل عن  فخره لاطلاق الدليل الذي يعد تتويجا لجهود مبذولة على مدار اكثر من عام ويشكل إضافة نوعية داعمة لكل الجهود المبذولة على الصعيد الوطني للارتقاء بنوعية التعليم المقدم للأشخاص ذوي الإعاقة. مشيداً بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لتطوير وتطبيق سياسة التعليم الجامع في فلسطين وتنفيذ مشاريع ومبادرات عملت على التأكيد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم , مثمناً جهود كافة المؤسسات الشريكة في هذا المجال.

من جانبه، أشار أ. اياد حمدان الى ان توقيع هذه الاتفاقية تأتي استجابة لتوجهات الجمعية العربية للتأهيل لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات بما فيها الحق في التعليم مستعرضاً أهداف دليل تقييم الاحتياجات التعليمية الخاصة والرؤية المستقبلية لتنفيذه.

كما عرضت كل من د. ماكينزي ود.باور آليات تنفيذ الدليل و مخرجات الدراسة البحثية ودليل الاحتياجات التعليمية الخاصة وفي نهاية العرض تم توقيع مذكرة التفاهم.

وفي ذات السياق, اجتمع أ. محمد الحواش بالمرشدين التربويين في مديرية تربية بيت لحم في اليوم الثاني للاجتماع السنوي الاول بحضور أ.بسام طهبوب مدير تربية بيت لحم ورئيس قسم الارشاد والتربية الخاصة أ. معاوية عواد ومشرف التعليم الجامع أ. اكرم أبو عليا, حيث اكد الحواش على أهمية دور المرشد المحوري في المدارس, وأكد طهبوب على على أهمية الشراكة مع المؤسسات العاملة في مجال الارشاد وخاصة فيما يتعلق بنبذ العنف داخل المدارس