متحف الصورة ينظم ندوة عن حياة الأسير المحرر بلال عودة

متحف الصورة ينظم ندوة عن حياة الأسير المحرر بلال عودة
رام الله - دنيا الوطن
عقد متحف الصورة التابع لوزارة الثقافة وبالتعاون مع نادي الأسير ندوة حوارية بعنوان "شريط الأصل والنيكاتيف في حياة الأسير المحرر بلال عودة، وذلك في كنيسة الروم الأرثوذكس في البلدة القديمة ببيرزيت.

وأكد المتحدثون في الندوة التي أدارها الأسير المحرر عصمت منصور أهمية الصور التي ترافق الأسير طيلة مكوثه في الأسر، وتأثيرها على حياته.

وقال الأسير المحرر بلال عودة من القدس خلال الندوة، إن أهمية الصور التي يحتفظ فيها الأسرى في السجون تكمن في استرجاعها ليستذكروها ويبنوا عليها ذكرياتهم وأفكارهم الجديدة، مضيفاً أنه من الممكن أن يبني الأسرى على الصورة التي يحتفظون فيها، أفكاراً عن الناس الموجودين داخل الصور نفسها والتغيرات التي طرأت عليهم"، وهناك صور احتفظت فيها منذ أسري ولمدة طويلة تآكلت مع الزمن وأدت بشكل أو بآخر إلى صور جديدة منها ما هو مرتبط بالواقع".

بدوره، تحدث أستاذ الاعلام الرقمي والتفكير البصري في جامعة القدس نادر صالحة عن الإطار النظري للصورة، مشيراً إلى أنه لا يمكن الحديث عن الصورة دون الحديث عن النقطة، والنقطة هي مبتدأ كل حدث بصري.

يذكر أن المحرر عودة، أفرج عنه من سجون الاحتلال في 7 آب-اغسطس، بعد اعتقال دام (18 عاماً)، وخلال فترة اعتقاله تمكن من الحصول على شهادة الماجستير.